تقرير| مظاهرات حاشدة عشية محاكمة الشيخ علي سلمان في البحرين

البحرين / نبأ – هددت وزارة الداخلية البحرينية بأنها ستتخذ ما وصفتها بالإجراءات القانونية اللازمة، تجاه أي تداعيات من شأنها ترهيب المواطنين والمقيمين وتضرر أصحاب المحلات التجارية.

تهديد الداخلية أتى رداً على دعوات الإضراب الجزئي الذي أطلقته جمعية الوفاق الوطني الإسلامية إحتجاجاً على بدء محاكمة أمينها العام الشيخ علي سلمان.

وكانت الجمعية دعت المواطنين الإثنين الى الإمتناع الطوعي عن التبضع والتسوق وإجراء أي معاملة حكومية أو مالية لمدة يوم واحد استنكاراً لمحاكمة الشيخ علي سلمان التي تبدأ الأربعاء الثامن والعشرين من يناير الجاري، محدّدة موعد الإضراب من الساعة التاسعة صباحا حتى السادسة مساءً.

كما دعت الوفاق إلى إطلاق التكبيرات مساء الثلاثاء مع إطفاء الأنوار الخارجية للمنازل ابتداء من الساعة السابعة مساء.

من جهة ثانية شهدت منطقة البلاد القديم مسقط رأس الشيخ سلمان خروج حشود شعبية في المسيرة التي كان دعا اليها علماء البحرين رفضاً للمحاكمة الظالمة.

المسيرة كانت وزارة الداخلية اعتبرتها غير قانونية وهددت كل المشاركين فيها، رغم ذلك أبى الشعب الا ان يخرج نصرة للشيخ سلمان.

وتشهد هذه المنطقة يومياً مسيرات مركزية منذ اعتقال الشيخ سلمان اواخر ديسمبر الماضي.

في سياق متصل، وصلت بعثة من منظمة العفو الدولية الى المنامة للإطلاع على الأوضاع الحقوقية في البلاد، وبحسب المعلومات فإن الحكومة لم تسمح للجنة بالبقاء أكثر من خمسة ايام.

واشارت مصادر مطلعة إلى ان البعثة طلبت من السلطات السماح لها بزيارة الشيخ علي سلمان في السجن وحضور محاكمته، ولم يُعرف بعد ان كانت البعثة ستتمكن من الوصول اليه.

وقد أكد رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان نبيل رجب، أن البعثة التقت لجنة الرصد التابعة للمركز، دون أن يذكر ما جرى خلال اللقاء.

إلى ذلك قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن البعثة زارت مقر جمعية الوفاق وأجرت لقاءات مع المشاركين في فعالية سياسية نظمتها الجمعية تضامناً مع الشيخ علي سلمان.