السعودية تورّط عضو سابق في الكونغرس بالغسيل الرياضي

انضمّ عضو الكونغرس السابق بنجامين بن كويل وشركة الضغط التابعة له “أتش أتس كيو” (HHQ) إلى قائمة الغسيل الرياضي السعودي، عبر غسل سجل حقوق الإنسان في السعودية من خلال الضغط لصالح جولة “ليف جولف” (lIV Golf) المملوكة للسعودية.

وذكر تقرير صادر عن “منظمة الديمقراطية الآن في العالم العربي” أنّ نجل نائب الرئيس الأميركي السابق متهم بارتكاب غسيل رياضي لانتهاكات السعودية عبر شركته التي خرقت اللوائح الأميركية من خلال عدم تسجيل أنشطة الضغط لـ “ليف جولف” مع وزارة العدل الأميركية كما هو مطلوب لممثّلي حكومة أجنبية، فضلاً عن حذفه التفاصيل الأساسية المتعلقة بالانتهاكات السعودية ومساعدته في غسل سجل حقوق الإنسان فيها.

وطالبت المنظمة وزارة العدل الأميركية بإجراء تحقيق شامل في الانتهاكات، داعية بن كويل وشركته إلى إلغاء عقدهما مع “ليف جولف”.

وظّفت السعودية بن كويل الذي استفاد بدوره من منصبه كمسؤول أميركي سابق، حيث حذف معلومات مهمة حول انتهاكات السعودية غير القانونية والخطيرة والمزعزعة للاستقرار، وخدم هدف الغسيل الرياضي لانتهاكات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى انتهاكه لوائح قانون الإفصاح عن الضغط وقانون تسجيل الوكلاء الأجانب، في خطوة تحاول من خلالها توريط شخصيات أميركية لحرف الأنظار عن الاتهامات الموجهة اليها في مجال التبييض الرياضي.