السعودية ترفع أسعار نفطها الخام إلى آسيا وأوروبا وتثبتها إلى أميركا

بموازاة تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط، أعلنت السعودية عن رفع أسعار معظم نفطها الخام لشهر أيلول/سبتمبر 2023 إلى آسيا وأوروبا، فيما لم ينسحب هذا الإعلان على أسعار النفط إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث ثبّتت السعودية الأسعار لها عند 7.25 دولاراً للبرميل.

وبُعَيْد اجتماع تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط يوم الجمعة 4 آب/أغسطس 2023، قالت شركة النفط السعودية “أرامكو” إنّ الرياض زادت سعر البيع الرسمي للنفط الخام العربي الخفيف لشهر أيلول/سبتمبر إلى آسيا بواقع 30 سنتاً إلى 3.50 دولار للبرميل، وإلى أوروبا بمقدار دولارَيْن للبرميل إلى 5.80 دولارات للشهر ذاته، بينما بقي سعر النفط السعودي المصدّر إلى أميركا الشمالية عند 7.25 دولاراً.

وإذ تُعَدُّ الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين للنفط السعودي، فمن المتوقع أنْ يؤدّي سحب السعودية مليون برميل إضافية من السوق يومياً إلى تشديد المعروض العالمي، وبالتالي تَوجُّه المشترين إلى مصادر أخرى.

أما أميركياً، وفي ظل استمرار أسعار البنزين في الولايات المتحدة في الارتفاع خلال الصيف الحالي بفعل خفض الإنتاج، يبدو أنّ الرياض تحاول من خلال تثبيت أسعارها إلى أميركا تجنّب المزيد من التوترات مع الإدارة الأميركية.