د. محمد الحاجي من الجامعات الأميركية إلى السجون السعودية

اعتقلت السلطات السعودية، نهاية تموز/يوليو 2023، الدكتور محمد الحاجي الناشط في مواقع التواصل الاجتماعي.

ولد الحاجي بقرية البطاليّة في الأحساء، تنقل بين مدارسها وترعرع في مجتمعها، قبل أنْ ينتقل الى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته الجامعية.

حصل الحاجي على دكتوراه في العلوم السلوكية والاجتماعية، خلال عام 2020، من جامعة “تمبل” في الولايات المتحدة، وهو اختصاص يشتمل على المناهج العلمية المتبعة لاستكشاف وفهم السلوكيات من خلال لغة الجسد وعلم الاجتماع وعلم الأعصاب للوصول إلى حقائق علمية حول أسباب السلوك.

وحصل على ماجستير في الصحة العامة، خلال عام 2013، من جامعة “جنوب فلوريدا”، وبكالوريوس في العلوم الطبية الحيوية، خلال عام 2010، من جامعة ولاية كولورادو. وعمل الحاجي مساعداً لباحث بكلية الصحة العامة في جامعة “تمبل” بين عامَي 2016 و2019.

يُقدِّم الحاجي “بودكاست” بعنوان “آدم” عبر “يوتيوب”، ويستعرض في كل حلقة يستعرض خبايا العقل وأعماق النفس البشرية، ويبسّط، عبر هذه السلسلة، المعرفة العلمية إلى تبصّرات يستطيع من خلالها المرء بناء حياة ذات جودة ومعنى.

أطلق مبادرة شبابية باسم “إنتاجوبيديا” تقوم على ترجمة أكبر عدد ممكن من مقالات الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” بهدف إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، وحقّق العديد من الجوائز في البحث العلمي، كان آخرها من “جمعية الصحة العامة الأميركية” خلال عام 2020.