اليمن: احتجاجات شعبية في عدن بسبب تردّي الأوضاع المعيشية

شهدت مدينة عدن في جنوب اليمن، مساء الثلاثاء 22 آب/أغسطس 2023، احتجاجات شعبية تنديداً بتردّي الأوضاع المعيشية وانقطاع التيار الكهربائي وتدهور الخدمات والعملة وتفشّي البطالة.

وعمّت الاحتجاجات الغاضبة عدداً من المديريات، حيث قطع المحتجون الشوارع في أحياء “المنصورة” و”الشيخ عثمان”، وأشعلوا الإطارات في الشوارع الرئيسة، وسط هتافات تطالب برحيل تحالف العدوان السعودي – الإماراتي.

وأفاد ناشطون بأنّ قوات تابعة لـ المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتياً فتحت النار على المحتجين لتفريقهم، ما أدّى إلى وقوع إصابات في صفوفهم.

وتضاعفت انقطاعات الكهرباء خلال اليومين الماضيين نتيجةَ عدم توافر وقود الديزل والمازوت، الأمر الذي سبّب توقُّف معظم المحطات عن الخدمة، حيث وصلت إلى أكثر من 10 ساعات في اليوم، وسط موجة حر شديدة.

وتعيش عدن والمناطق التي يسيطر عليها تحالف العدوان واقعاً صعباً جرّاء تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية لسكانها، وفي ظل غياب حكومة مُعِين عبد الملك المعينة من الرياض، واستمرار الصراع مع “المجلس الانتقالي الجنوبي” المنادي بانفصال جنوب اليمن عن شماله، والذي يتحكّم في إدارة مدنها إدارياً وأمنياً، برغم فشله، وتزايد المطالب الشعبية بإنهاء سيطرته عليها.