أخبار عاجلة

التايمز: الملك الاردني يواجه خطر خسارة الدعم الكامل من قبل ابناء شعبه

الأردن / صحف – اعتبرت صحيفة “التايمز” البريطانية أن “الملك الاردني عبد الله الثاني يواجه خطر خسارة الدعم الكامل من قبل ابناء شعبه”.

وأوضحت الصحيفة أن “كابوس عائلة الطيار الاردني الاسير لدى تنظيم “داعش” معاذ الكساسبة ما زال مستمراً، على عكس الرهينة الياباني كينجي غوتو الذي ذبحه التنظيم”، لافتةً الى إنه “من غير المعروف لغاية الآن إن كان معاذ حياً أم ميتاً، وحتى لو كان حياً فإن المحادثات حول اطلاق سراحه مقابل الافراج عن الانتحارية العراقية ساجدة الريشاوي قد تكون منطقية أو لا، إلا أنه ما هو واضح الآن، أن وعود الحكومة الاردنية بفعل اي شيء لضمان سلامة الكساسبة لم تثمر عن شيء”.

وأشارت الصحيفة الى أن “الاردن يعد حليفاً مهماً في جهود التحالف الدولي لدحر تنظيم “داعش”، إلا أن أبناء الاردن غير راضين عن دور بلادهم في هذه الجهود، فعائلة الكساسبة وعشيرته انتقدت وبصورة علنية فشل الحكومة بحماية ابنائها”، معتبرةً إن “الاستقرار الذي شهده الاردن منذ بدء ثورات الربيع العربي، يبدو معجزة، إلا أنه لا يمكن الجزم ببقاء الامور على ما هي عليه. فالملك عبد الله لطالما اعتمد صفقة ضمنية مع ابناء شعبة ، ألا وهي الولاء مقابل الامن، وهذه الصفقة تبدو على شفير الهاوية اليوم”.