تقرير| الشعب السعودي أكثر شعوب العالم مشاهدة لمقاطع اليوتيوب

السعودية / نبأ – تتربع السعودية على عرش أكثر دول العالم التي يشاهد مواطنوها شبكة يوتيوب بواسطة الهواتف الذكية، فحسب آخر الإحصائيات وصلت نسبة المشاهدين ليوتيوب في السعودية إلى أكثر من 90 مليون مشاهد خلال اليوم الواحد.
فاليوتيوب بالنسبة للسعوديين متنفس يقضون فيه الساعات باحثين عما يسليهم ويملأ عليهم وقت فراغهم، وأيضًا يمارسون من خلاله حريتهم في التعبير عن أفكارهم.
ومن خلاله يفجر الشباب السعودي آلامهم ومشاكلهم حيث يعمدون إلى تصوير انفسهم في مقاطع فيديو تتطرق للموضوعات التي تهم شرائح المجتمع كافة.
وفي البحث عن أسباب الانتشار المتعاظم لوسائل التواصل الاجتماعي بين طبقات الشعب السعودي؛ يتبين أنّ من أهم الأسباب انعدام أو قلّة خيارات الترفيه العامّة لجيل الشباب، وافتقادهم للمحاضن التثقيفية والتربوية التي قد تملأ أوقات فراغ الكثير منهم.
وكانت كلمات عمر حسين مقدم برنامج على الطاير في اليوتيوب خير دليل على ان المواطن السعودي يعيش في حالة من الضغط النفسي في السعودية. ففي نهاية حلقته ختم حسين بكلمة “خربانة.. خربانة” التي خصصها لانتقاد أسلوب التعامل الأمني مع العمالة الأجنبية في السعودية، وما ينتج عنه من انتهاكات لحقوق الإنسان، وأيضًا ما تقوم به السلطات من تضييق على المدونين المعارضين، وتنازل أمير قطر عن الحكم لابنه تميم رغم صغر سنه.
وتحت شعار ثورة بطاقات الهوية، طالب ناشطون –في وقت سابق- على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الملك السعودي الراحل عبدالله بإصلاحات اجتماعية وسياسية.
وفي ابريل الماضي بث سبعة ناشطين سعوديين مقاطع مصورة على “يوتيوب” أعلنوا فيها تأييدهم لمطالب ستة نشطاء آخرين سبقوهم في انتقاد الأوضاع بالسعودية.
ومن جملة المطالب كانت اطلاق سراح أول ثلاثة نشطاء شاركوا في تلك الحملة وبحسب مصادر حقوقية فقد تم اعتقال هؤلاء المواطنين في أعقاب بثهم مطالباتهم عبر مقاطع مصورة أيضا.
وقد أثارت عمليات الإعتقال حملات تضامنية عبر موقعي يوتيوب وتويتر تحت شعار “الشعب يقول كلمته”.