أخبار عاجلة

غضب شعبي بسبب وفاة معاق تعرض للضرب بمركز التأهيل ووالدته تطالب بأخد حق إبنها

السعودية / نبأ – لقي المواطن عبدالله المالكي (49) حتفه إثر تعرضه للضرب والخنق على يد أحد عمال مركز التأهيل الشامل في الطائف.

وكتبت الأم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر طالبة المساعدة في قضية وفاة ولدها المعاق: "أرجوك مساعدتي في أخذ حق ابني المعاق الذي توفي، إثر ضرب تعرض له في مركز التأهيل، الآن هو في الثلاجة، ولا أعرف لمن ألجأ إليه بعد الله“، وناشدت الملك سلمان بن عبدالعزيز لأخذ حقها من العاملين في المركز. وأضافت: “توفي ابني في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، ولم نحصل حتى الآن على أي تقرير ولا معلومة، وأناشد ولاة الأمر بإظهار سبب الضرب والوفاة، فهو في ذمة الله“.

واتهمت الأم المركز بضرب ابنها أكثر من مرة، لدرجة تعرضه في أوقات سابقة لكسر في يده وأسنانه، كما تعرض لجروح في الرأس استلزمت خياطتها بتسع غرز، كما تعرض لسوء تغذية، وتابعت: “تعبت ولم أجد من يسمعني أو يحس بأم مثلي فارقت ابنها ولم تجد من يأخذ له حقه، حتى الادعاء العام يقول خلاص خذوه وادفنوه، دون أن يصلنا أي تقرير لا من الطب الشرعي ولا من المستشفى“.

من جانبه، أكد مسفر المالكي، شقيق المتوفى، أن أخاه الذي يعاني تخلفًا عقليًا وصرعًا نقل إلى المستشفى في حالة خطرة من دون إخطارهم بذلك، وبقي هناك أسبوعًا قبل أن يتوفى. وقال: “أثناء زيارتنا له لاحظنا آثار خنق وضرب على وجهه، إضافة لاستفراغه دمًا، بينما كانت عينه تنزف“. وأضاف: “لم يبق في العناية المركزة طويلًا، وتوفي متأثرًا بإصاباته“. وشدد المالكي على أنهم تقدموا بشكوى ضد المركز لدى الشرطة ووزارة الداخلية.

وصعّد نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر” القضية، وتفاعل المغردين في وسم (هاشتاغ): "#ضرب_معاق_التأهيل_ووفاته‎"، عبر المغردون عن غضبهم واستيائهم  تجاه الحادثة، مؤكدين أنها لن تكون الأخيرة إذا لم يكن هناك عقاب رادع لكل من يتجاوز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، كما استنكروا صمت وزير الشؤون الاجتماعية مطالبينه باتخاذ موقف حازم لاسيما أن القضية أصبحت رأي عام لا يمكن تجاهلها، أو التعذر بعدم العلم بها.

بدوره فتح فرع جمعية حقوق الإنسان بالطائف تحقيقًا في الشكوى التي تقدمت بها الأسرة، وقال ممثل جمعية حقوق الإنسان بالطائف عادل الثبيتي لـ”الجزيرة أونلاين” إن الفرع تلقى الشكوى من قبل أسرة المتوفى، وتم رفعها إلى مكتب الجمعية بالعاصمة المقدسة وذلك لدراستها والتحقق منها والتعامل معها، لافتًا إلى أن الجمعية تواصل متابعتها مع الجهات ذات الاختصاص.

من جهتها نفت الشؤون الصحية في محافظة الطائف، وجود أي شبهة جنائية في وفاة “معاق مركز التأهيل الشامل للذكور”، وذلك بحسب تصريح المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية في محافظة الطائف سراج الحميدان لـ صحيفة “عكاظ”.

وذكر الحميدان أن الشؤون الصحية، أنهت تشريح جثة “المعاق” بعد مطالبة ذويه بالتحقيق في أسباب الوفاة، عند ملاحظتهم آثار اعتداء على جثة ابنهم، فيما لم تعلن نتائج لجنة الطب الشرعي حتى الآن.

aefawfvsewa efw  (2)