أمير قطر يصل السعودية في زيارة رسمية

السعودية / نبأ – وصل أمير قطر الشيخ تميم الى الرياض اليوم في زيارة للسعودية، وكان الملك سلمان في رئاسة الوفد في إستقبال الأمير القطري في مطار الملك خالد الدولي، كما كان في إستقباله الأمير مقرن.

وقد تم إجراء المراسم الرسمية في الاستقبال عند وصوله الأراضي السعودية، وكان يرافقه وفد رسمي يضم رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني ووزير الداخلية ووزير الخارجية خالد بن محمد العطية، ورئيس الديوان الأميري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

وقالت مصادر خليجية ان زيارة امير قطر متصلة بزيارات قام بها قادة خليجيون آخرون الى الرياض حيث كان الرجل القوي في الإمارات محمد بن زايد في الرياض امس والتقى الأمير سلمان؛ وقبلها يوم امس الأول كانت زيارة امير الكويت الشيخ صباح.

وفي حين بدّدت زيارة محمد بن زايد بعض التحليلات المتعلقة بخلاف بين ابو ظبي والرياض منذ تسلم الملك سلمان الحكم، على خلفية ان ابو ظبي تدعم جناح الملك عبدالله،فإن زيارة الشيخ تميم امير قطر لها علاقة بمصير المبادرة السعودية بشأن تخفيف التوترات في العلاقات المصرية القطرية والذي تم أواخر عهد الملك عبدالله ونجم عنه اطلاق سراح صحافيي الجزيرة الثلاثة من جانب مصر، وإغلاق قناة الجزيرة مصر في المقابل.

وتحاول الرياض منع انهيار المصالحة القطرية المصرية وإيقاف الحملات الاعلامية القطرية بالذات، والعودة مجدداً الى مبادرة الرياض التي لم يكشف حتى الان عن كامل الخطوات التي تم الإتفاق عليها وهندسها مستشار الملك عبدالله المُقال خالد التويجري.

وبحسب المراقبين تأتي زيارة امير قطر اليوم الى الرياض وفي صدر الاهتمامات الموضوع المصري، ومنع الدوحة من التراجع عما تم الإتفاق عليه.