المحاكم البريطانية تمضي قدما في دعوى غانم الدوسري ضد السعودية

نبأ – محكمة استئناف بريطانية ترفض طلب السعودية الاستئناف في دعوى التجسس على المعارض غانم الدوسري، وتلزمها تعويضه التكاليف.

___

وكأنه الوقت المناسب لمقاضاة النظام السعودي..
من جلسات المرافعة الشفهية في قضية سعد الجبري ضد محمد بن سلمان في المحاكم الأميركية، إلى النظر في دعوى الناشط المعارض غانم الدوسري ضد النظام أمام المحاكم البريطانية.
أما في جديد الأخيرة، فقد بات بالإمكان أن تنظر المحاكم في الدعوى القانونية التي رفعها الناشط في مجال حقوق الإنسان غانم الدوسري منذ أربع سنوات ضد السعودية بتهمة استخدام برامج التجسس، وذلك بعد أن ألغت محكمة الاستئناف طلب المملكة الاستئناف في القضية.
تفاصيل القضية تعود إلى العام 2020، عندما منحت المحكمة العليا البريطانية الدوسري، المقيم في لندن، إذنا بملاحقة الرياض قضائيا بعد علمه بإقدامها على تثبيت برامج تجسس سرا بهواتفه الذكية ومنها برنامج بيغاسوس.
وتفاعلت القضية بعد عقد جلسات نتج عنها عام 2022 حكما يقضي بإلزام السعودية دفع تعويض للدوسري بقيمة 210000 جنيه إسترليني.
ومع رفض الرياض الامتثال لأوامر المحكمة وطلبها استئناف الحكم، تقدمت شركة المحاماة البريطانية “leigh day” بطلب تفرض بموجبه المحكمة على النظام السعودي تغطية تكاليف المدعي بحلول 2 يناير 2024 وتقديم دفاعها بحلول 15 منه، الأمر الذي رفضته السعودية مقررة عزل فريقها القانوني من تمثيلها في هذه الإجراءات.
واعتبر الدوسري في تصريح له لموقع شركة المحاماة، أن هذا يعد انتصارا له بانظار استكمال قضيته.