أخبار عاجلة

أرامكو تعمل على طرح أسهمها في السوق المحلية وجمع ما لا يقل عن 10 مليارات دولار

نبأ – تعمل “أرامكو” على طرح أسهمها في السُوق المحلية، وتطمح إلى جَمع ما لا يقلّ عن 10 مليارات دولار، بحسب ما كشف المدير التنفيذي للشركة زياد المرشد، الإثنين في 19 مِن فبراير. فهل تحتاج السعودية إلى المال؟

***

تعمل شركة “أرامكو” على طرح أسهمها في السُوق المحلية، وتطمح إلى جَمع ما لا يقلّ عن 10 مليارات دولار، ومنَ المرجَّح أن تصدر سندات اضافية هذا العام مع إعطاء الأولوية لفترات أطول تصل إلى خمسين عامًا، وذلك بحسب ما قال المدير التنفيذي للشركة زياد المرشد، الإثنين في 19 مِن فبراير.

ورفض المرشد التعليق، بمنتدى أسواق رأس المال السعودي في الرياض، حول تقارير عن بيع مُزمع للأسهم مِن قبَل أرامكو، مُرجِعًا ذلك إلى “قرار الشركة فيما يتعلّق ببيع الأسهم الحكومية الحالية”.

ووفقًا لـ “رويترز”، يتطلّع سعوديون إلى هذا البَيع. وكانت أرامكو قد استغلت أسواق السندات آخر مرة في عام 2021، عندما جمعت ستّة مليارات دولار من بيع صكوك على ثلاث شرائح مِن سندات إسلامية مقوّمة بالدولار الأميركي.

ويرى محلّلون أنّ طرح الأسهُم يُبرز حاجة السعودية إلى المال، ويُذكّرون بادّعاء الحكومة التخلّي عن النفط كمصدر تمويليّ أوّلي لاقتصادها ومشاريعها، إلّا أنها أضاءت في عدّة مناسبات على مبيعات النفط الصخري لشركة “أرامكو” في تداول في المستقبل.