بوليتيكو: إعلان بايدن عن الإنزال الجوي يكشف ضعف إدارته تجاه حكومة نتنياهو

نبأ – كشف قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بإسقاط المساعدات الإنسانية جوا إلى قطاع غزة، ضعف النهج الأميركي تجاه الكيان الإسرائيلي.

وفي تقرير أشارت صحيفة بوليتيكو الأميركية إلى أنه عندما ترسل الولايات المتحدة طائرات عسكرية لإسقاط الغذاء والماء والدواء وغيرها من المساعدات، فإنها تفعل ذلك عادة في المناطق التي تحتلها أنظمة معادية، وليس الحلفاء، بحسب تعبيرها، في إشارة إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ومع ذلك، فإن أشهرا من الضغط على الكيان الإسرائيلي للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة -حيث نزح حوالي 80% من السكان وتلوح المجاعة في الأفق- أسفرت عن نتائج محدودة.

وحتى بايدن، الذي يرفض إلقاء اللوم على حكومة الاحتلال في ندرة الإمدادات، اعترف علنا يوم الجمعة أنه يجب إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع. وقد أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستنفذ إنزالا جويا لمساعدات غذائية لغزة، في وقت يتفاقم فيه الجوع ويودي بأرواح مزيد من سكان القطاع.

وتقول الصحيفة إن خطوة إسقاط المساعدات من السماء تشير إلى أن بايدن لا يستطيع إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببذل المزيد من أجل معاناة الفلسطينيين.

هذا، وتؤكد تصريحات سياسية أنه لو أرادت الولايات المتحدة أن ينتهي العدوان الإسرائيلي على غزة، لأوقفت المساعدات إلى الكيان الإسرائيلي.