أخبار عاجلة

محامية بريطانية تقرر رفع دعوى قضائية ضد مسؤولين إماراتيين

الامارات / نبأ – قررت المحامية البريطانية سو ويلمان مقاضاة عدد من المسؤولين الإماراتيين، على خلفية سياسة التعذيب والإخفاء القسري في الإمارات.
تقول ويلمان أنها سترفع قضية ضد شخصيات إماراتية معينة متورطة في التعذيب، مطالبة سلطات بلادها في المملكة المتحدة باتخاذ إجراءات من شأنها محاسبة المتورطين في التعذيب بالإمارات، أثناء قيام هؤلاء بزيارة بريطانيا.
خطوة المحامية البريطانية الشهيرة تشكل في حال السير بها ضغطاً محرجاً على أبوظبي، إذ أن الإجراءات القضائية قد تصل حد اعتقال المسؤولين الإماراتيين فور دخولهم أراضي المملكة المتحدة. حرج حاولت الإمارات على الدوام تجنبه عبر سياسة تلميع صورتها أمام العالم وتقديم نفسها كواحة للحداثة والتطور والإزدهار الإقتصادي.
الإمارات المتحدة ليست وفق المحامية ويلمان أبراجا ونوادي كرة قدم فحسب، بل ثمة معتقلات سرية غير قانونية هنا.
إنتهاكات حقوق الإنسان بحق معتقلي الرأي في الإمارات كانت مدار نقاش البرلمان البريطاني، أصوات هنا طالبت الحكومة باتخاذ إجراءات عقابية رادعة بحق دولة الإمارات لوقف التعذيب بحق المعتقلين لديها من إماراتيين ومقيمين.
الجلسة الختامية للبرلمان البريطاني ناقشت أيضا السجون السرية وقضية اعتقال الشقيقات الثلاث للمعتقل عيسى السويدي.
وفي القضية جددت منظمة العفو الدولية إدانتها للسلطات الإماراتية لطريقة اعتقالهن منتصف فبراير الماضي، مطالبة بالإفراج الفوري عنهن.
فيليب لوثر مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، اعتبر أن السلطات الإماراتية تعاقب بوضوح الشقيقات الثلاث للتعبير عن رأيهن على تويتر تضامنا مع شقيقهن المعتقل.