أويل برايس يشكك بحقيقة احتياطات الغاز بالجافورة

نبأ – موقع أويل برايس يشكك بحقيقة إعلان السعودية عن احتياطات الغاز في حقل الجافورة مستندا إلى تاريخها  في الإعلان فجأة ومن دون معطيات محددة عن الاحتياطات المتوافرة.. التفاصيل في هذا التقرير.

***

لأرامكو السعودية تاريخ طويل في العثور فجأة على احتياطيات نفطية جديدة، بخاصة في الأوقات الذي يبدو فيها الوضع الجيوسياسي في تراجع. هذا ما جاء بتقرير لموقع اويل برايس بتاريخ الخامس من مارس 2024.

التقرير استند إلى إعلان وزير الطاقة عبدالعزيز بن سلمان عن وجود 15 تريليون قدم مكعب إضافية من احتياطيات الغاز متوفرة في حقل الجافورة  بالأحساء.

أويل برايس شكك بالإعلانات المتكررة لأرامكو حول الاحتياطات، مشيرا إلى أنه في بداية عام 1989، امتلكت احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 170 مليار برميل، ولكن بعد عام ودون اكتشاف أي حقول جديدة ارتفعت التقديرات الرسمية لتصل إلى 257 مليار برميل وبعد فترة وجيزة نسبيا ارتفعت مرة جديدة إلى ما يزيد قليلا عن 266 مليار برميل، وايضا دون اكتشاف أي حقول رئيسية جديدة، مايضع علامات استفهام حول حقيقة وجود الكميات المعلنة من الغاز في الجافورة.

يشار إلى أن ارامكو أعلنت عن اكتشاف الحقل عام 2018 مدعية أنه سيؤمن وظائف لآلاف الشباب والشركات ولكن، مرت السنوات ونسب البطالة في ازدياد.