تقرير | صحيفة أمريكية تنتقد تكريم المملكة لداعية آراء متطرفة

السعودية / نبأ – شنت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية هجوما حادا على السعودية وملكها بسبب تكريم داعية هندي معروف بآرائه المتطرفة.

وكان الملك سلمان سلّم جائزة الملك فيصل العالمية فرع خدمة الإسلام للداعية الهندي ذاكر نايك، بحضور مدير مؤسسة الملك فيصل الخيرية أمير منطقة مكة المكرمة، خالد الفيصل.

وذكرّت الصحيفة بتصريحات الداعية الذي كان قال إن اليهود يتحكمون في أمريكا وأن المرتدين يجوز قتلهم وأن الولايات المتحدة هي الإرهابي الأكبر في العالم، كما سبق له ان نفى مسؤولية تنظيم القاعدة عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر متهماً إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بالمسؤولية عنها.

وتعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز التي تمنحها السعودية تحت مسمى خدمة الإسلام.

واشارت الصحيفة الى ان ما جرى يسلط الضوء على الوضع الشائك للسعودية التي تعد حليفا للولايات المتحدة، في حين أن الرياض تدعم الإسلاميين الذين يتبنون كراهية الغرب، بحسب الصحيفة.

والداعية نايك هو رئيس شبكة قناة السلام التلفزيونية، ومدير مؤسسة البحث الاسلامية في الهند، وقد مُنح الجائزة تحت عنوان أنه من أبرز الناشطين في نشر الإسلام باللغة الإنكليزية.

تجدر الإشارة الى ان وزارة الداخلية البريطانية منعت نايك من دخول البلاد عام الفين وعشرة بسبب تصريحاته غير المقبولة بحسب تعبيرها.