تقرير | أنصار الله ترفض نقل الحوار اليمني إلى الرياض

اليمن / نبأ – يتواصل المد والجزر على الساحة اليمنية، رئيس الجمهورية المستقيل عبد ربه هادي لا يتوانى عن تثبيت انخراطه في الخطة الخليجية المرسومة لليمن، آخر مواقفه دعوة لنقل الحوار إلى الرياض، دعوة سرعان ما بادرت حركة أنصار الله في رفضها على لسان عضو المجلس السياسي للحركة محمد البخيتي.

بالتوازي، طالبت اللجان الثورية في صنعاء الجامعة العربية بإعادة النظر في دعوة الرئيس المستقيل لحضور القمة المقبلة باعتباره فاقدا للشرعية الدستورية، جاء ذلك بعدما أجرى الأمين العام للجامعة نبيل العربي إتصالا هاتفيا بهادي هنأه فيه بخروجه من صنعاء، مشددا على ضرورة إتمام التسوية السياسية على أساس المبادرة الخليجية.

هادي من جهته لم يقطع خيط تحركاته الهادفة إلى خلق كيان مواز للدولة، آخر هذه التحركات لقاء الرئيس المستقيل وفدا من قبائل يافع في عدن.

لقاءات هادي المدعومة خليجيا ترافقها تحركات حثيثة لعناصر القاعدة على الأرض، معلومات صحافية ذكرت أن محافظة لحج الجنوبية تشهد انتشارا كبيرا لهذه العناصر، مضيفة أن الجماعات المتشددة وزعت داخل المحافظة منشورات تتوعد شرائح من الشعب اليمني وتدعو لمواجهة التمدد الحوثي على حد تعبيرها.

دعوة تعي أنصار الله خطورتها وتتأهب لمجابهة مفاعيلها، محافظة شبوة التي باتت أشبه بإمارة للتطرف هي الأولوية راهنا بحسب ما تؤكد مصادر الحركة، وتضيف هذه المصادر أن المواجهة المقبلة تستهدف فصل مأرب عن شبوة المفتوحة على البحر بغية قطع الإمدادات بين المحافظتين.

كما تؤكد مصادر أنصار الله أن الحركة تنسق مع بعض قادة الحراك الجنوبي بهذا الصدد.