تحقيق: السعودية ثاني أكبر مستورد أسلحة في العالم

نبأ – السعودية ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم حيث تلقت 8.4 بالمئة من واردات الأسلحة العالمية في الفترة المتدة بين عام 2019 وعام 2023

***

8.4 بالمئة هو حصة واردات السعودية من الأسلحة العالمية التي تلقتها في الفترة الممتدة بين عام 2019 وعام 2023 .

في تحقيق نشره موقع Al-Monitor الإثنين الحادي عشر من مارس الحالي، كشف عن أن السعودية تعد ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم بحسب ما ذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام SIPRI .

تحقيق لم يكن صدفة إذ أن صفقات تسلح السعودية ورغبتها بالاستحواذ على أحدث التقنيات الدفاعية،كشفت عنه الصحافة البريطانية في الثامن من مارس الحالي، في صفقة وصفتها بفضيحة فساد مشتركة بين وزارة الدفاع البريطانية ووزارتي الدفاع والحرس الوطني السعوديتين.

وأشارت التقارير إلى أن الحكومة البريطانية متهمة بتسهيل دفع رشاوى إلى أمراء سعوديين مرتبطين بصفقات تسليح على مدى عقود ومن أبرز الأمراء المستفيدين هم سلطان بن عبد العزيز ومتعب بن عبدالله وبندر بن سلطان.

وفي السياق عينه كشف مدير الصادرات في شركة BrahMos Aerospace برافين باثاك عن محادثات سعودية هندية للاستحواذ على صواريخ براهموس، هذه المحادثات حصلت على هامش معرض الدفاع العالمي 2024 الذي عقد خلال فبراير في الرياض.

لم تتوقف السعودية عند هذا الحد فهي مستمرة في إجراء محادثات لشراء طائرات رافال المقاتلة الفرنسية، وخلال ديسمبر الماضي وقعت مع باريس خطة للتعاون في مجال الصناعة العسكرية، وعام 2019، وقعت صفقة أولية مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء سفن حربية في الرياض.