الصندوق السيادي يطرح 40 مليار دولار في مجال الذكاء الاصطناعي وسط تعثرات مالية متراكمة

نبأ – شراكة جديدة يسعى صندوق الاستثمارات السعودي للاستحواذ عليها في مجال الذكاء الاصطناعي والقيمة 40 مليار دولار.

***

تخطط السعودية لإنشاء صندوق بقيمة حوالي 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

وفي التفاصيل فإن الصندوق السيادي ناقش شراكة محتملة مع “أندريسن هورويتز” (Andreessen Horowitz)، وهي إحدى أكبر شركات رأس المال الاستثماري في silicon valley وهي شركة متخصصة بتشغيل المشاريع الناشئة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في ولاية كاليفورنيا.

ووفق تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز في 19 من مارس الحالي أشار إلى أندريسن هورويتز ومحافظ صندوق الاستثمارات ياسر الرميان تباحثا في إمكانية إنشاء الشركة الأميركية مكتبا لها في الرياض.

مباحثات تأتي في السياق عينه، وهو تلميع صورة السعودية وإبرازها على أنها دولة قادرة بالمضي بتنفيذ مشاريع ضخمة من خلال التنويع الاقتصادي الذي لم يكبد البلاد سوى المزيد من الديون والعجز في الميزانية.

الأمر الذي كشفت عنه وكالة Bloomberg في 15 من مارس إذ أن الصندوق السيادي طرح حصصا من شركاته للاكتتاب كطريقة لتعزيز طروحات السندات أو الحصول على قروض بنكية من أجل توفير مصادر جديدة للسيولة النقدية لتمويل مشاريع بن سلمان

ومع توقع حكومة السعودية حدوث عجز في الميزانية كل عام حتى 2026، يشعر الصندوق بحاجة ملحة لجمع التمويل من مصادر مختلفة لدعم التزامات الإنفاق التي تناهز قيمتها مليارات الدولارات.