سويسرا: مُحاكمة بفضيحة فساد مشترَكة بين “بترو سعودي” والسيادي الماليزي

في أكبر قضية لصوصية، مَثُلَ مديرا شركة “بترو سعودي” للتنقيب عن النفط، أمام محكمة في سويسرا، الثلاثاء 2 آذار/مارس 2024، بتهمة الاحتيال التجاري وغسل الأموال للإثراء الشخصي، عبر إنشاء مخطّط عام 2009 القائم على افتراضات كاذبة بالتعاون مع الصندوق السيادي الماليزي MDB1.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن الادّعاء السويسري قوله إنّ مديرا “بترو سعودي” أساؤوا استغلال ما لا يقلّ عن 1.8 مليار دولار، في فضيحة دسمة طالت أيضاً مؤسّسات مالية قبل سنوات، وتمّ تحويلها إلى الصندوق المملوك للدولة الماليزية، بالإضافة إلى تدبير مؤامرات أُخرى دفعت مجلس إدارة الصندوق إلى تحويل 830 مليون دولار تحت عنوان “قرض إسلامي”.

وكشف محقّقون ماليزيّون عن سرقة أكثر مِن 4.5 مليار دولار من الصندوق وغسْلها مِن قِبَل شركاء سعوديّين لرئيس الوزراء الماليزي السابق، مُؤسِّس الصندوق، نجيب عبد الرزّاق، والذي سُجن في آب/أغسطس 2022 بتهمة الكسب غير المشروع وتلقّيه رشى من السعودية.

ودعت الصفقة المشتركة إلى ضخ الصندوق الماليزي مليار دولار ومساهمة الشركة السعودية بأصول لا تملكها. وبعد التوقيع على الصفقة، تمّ تحويل مبلغ إلى حساب مصرفي سويسري لمستثمرٍ ماليزي كان المُتورطَان يعملان لديه، قَبْل أنْ ينتهي الأمر بعشرات الملايين في أيديهما قبل أكثر من 6 سنوات.