المفتي السعودي يحرم إخراج زكاة الفطرة نقدا

المفتي العام السعودي، يحرم إخراج زكاة الفطر نقدا. فتوىً تتعارض مع كثير من آراء العلماء والفقهاء المسلمين، وتثير جدلا واسعا في أوساط السعوديين.

***

أفتى رئيس هيئة كبار العلماء عبد العزيز آل الشيخ، بعدم جواز إخراج زكاة الفطرة نقوداً، معتبرا أنها تجب أن تخرج من جنس الطعام.

فتوى آل الشيخ التي تتناقض مع آراء الكثيرين من علماء المسلمين، شكلت صدمة في الداخل السعودي وأثارت جدلا واسعا بين السعوديين، على مواقع التواصل الاجتماعي.

فقد رأى البعض أن المال يعتبر أكثر منفعة للفقراء من الأرز وغيرها من المواد الغذائية، وسأل آخر متهكما، هل يلجأ الفقير إلى بيع ما يأخذه من طعام بنصف قيمته ليحصل على المال!!

أما الأمر الأكثر إثارة كان تساؤل المواطنين عن الأموال التي دفعوها على نية زكاة الفطرة إلى منصة إحسان التي فتحت لهم مجال دفعها نقدا إلكترونيا!!

تجدر الإشارة إلى أن فتوى آل الشيخ أتت عقب حديث للمستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء عبد الله المطلق، والذي أعلن جواز إخراجها نقداً، ما دفع مواطنين على منصة إكس للإعراب عن حيرتهم حول من يصدقون آل الشيخ أو المطلق!

يشار إلى أن جدلية كيفية إخراج زكاة الفطرة تكاد تكون محطة سنوية في المملكة مع كل شهر رمضان، ما يثير تساؤلات حول المعايير والدلائل الشرعية المتبعة والتي يبدو أنها أقرب إلى الأهواء والحسابات الشخصية منها إلى الشرع.