شركة أرامكو تقترب من توقيع صفقة استحواذ على حصص في شركة صينية

تقترب شركة أرامكو من توقيع صفقة استحواذ على نسبة 10% من شركة “هنجلي” الصينية للبتروكيماويات ما يناقض مزاعمها المتكررة بشأن توجهها للتحول إلى الطاقة النظيفة.
وقالت أرامكو في بيان لها يوم الاثنين في 22 أبريل الحالي، إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة هنغلي ودخلت في مناقشات بشأن صفقة الاستحواذ التي تعزز وجودها في الصين كسوق تصدير رئيسية، وتؤمن لها في المقابل اتفاقيات طويلة الأجل لتوريد النفط الخام.
رئيس أرامكو أمين الناصر كان أشاد خلال مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمي في روتردام يوم الاثنين ب22 أبريل، بصادرات الصين من التكنولوجيا الخضراء، ممهدا الطريق للتسلل أكثر في سوق البتروكيماويات، علما أنه نفسه أعلن الشهر الماضي من مؤتمر سيرا في الولايات المتحدة، أن استراتيجية تحول الطاقة لم تحقق نجاحا، مشيرا إلى أن حصة الطاقة المتجددة في العرض العالمي لا تزال ضئيلة.
يبدو أن السعودية التي تحاول محاربة التحول العالمي نحو الطاقة الخضراء والتخلص من الوقود الأحفوري، لما يتركه من تداعيات سلبية على البلد النفطي، تسعى ولو ظاهرا لإيجاد مكان لها في سوق الطاقة البديلة والتوسع في السوق الصينية خاصة حيث لا تلويح بملف حقوق الإنسان المنتهكة.