منظمات حقوقية: القضاء يواصل إصدار الأحكام غير العادلة رغم الإنتقادات

السعودية / نبأ – رغم الإنتقادات الدولية والمحلية المتتالية للنظام القضائي للمملكة، تستمر الأحكام الجائرة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان.

مركز الخليج لحقوق الإنسان أصدر بيانا بعد الحكم الصادر على الناشط محمد البجادي القاضي بسجنه عشر سنوات، مشيرا إلى أنه معتقل منذ العشرين من مارس العام 2011.

المركز أوضح أن إعتقال البجادي مرتبط بمحاولته إجراء تحقيق مستقل حول قضية السجين اليمني سلطان الدعيس، الذي يشتبه بأنه توفي جراء التعذيب أثناء استجوابه من قبل ضباط المباحث العامة.

مرصد حقوق الإنسان في السعودية ومركز الخليج لحقوق الإنسان أعربا عن قلقهما إزاء مصادقة محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة على الحكم الصادر ضد البجادي، وأشارا إلى أن ولاية المحكمة القضائية تشمل فقط التعامل مع القضايا ذات الصلة بالإرهاب، ودعت لعدم استخدامها لإستهداف مدافعي حقوق الإنسان.

من جهة أخرى وتحت عنوان التظاهر بالتقدم , أصدرت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين تقريرا عن تطبيق السعودية لتوصيات المقرر الخاص لإستقلال القضاء والمحامين.

التقرير أكد أن الإنتقادات الموجهة في التقرير ليست للشريعة بل لتطبيقها في السعودية.

وأوضح التقرير أن السعودية تستمر في التعامل مع القضاة بوصفهم موظفين مدنيين، بدلًا من توفير مرْكز قانوني خاص ليقوموا بواجباتهم بموضوعية واستقلالية.

وأشار التقرير إلى أن المملكة لم تحرز سوى تقدم شكلي في تنفيذ التوصيات مشيرا إلى أن عليها إصلاح قانون الإجراءات الجنائية للفصل بين الذنب والبراءة للمتهم وحمايته من الاعتقال التعسفي والتعذيب.

منظمة أمريكيون دعت على الولايات المتحدة لتصحيح التناقض في سياستها الخارجية عوضًا عن التغاضي عن الانتهاكات المستمرة في السعودية، وشددت على أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يستمر بالتفرج على حكومة السعودية التي قالت بأنها تتجاهل التوصيات الدولية باستمرار.