أخبار عاجلة

تقرير| دعوة إلى المفوض السامي من أجل رفع حظر السفر عن سمر بدوي


جنيف/ نبأ (خاص)- بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وبالتزامن مع انعقاد الدورة ال28 لمجلس حقوق الإنسان، أصدرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ومنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، تقريراً مشتركاً حول الإنتهاكات الممنهجة والمستمرة على يد السلطات السعودية تجاه المرأة.

يستشهد التقرير بنماذج لانتهاكات تتعرض لها المرأة في المملكة، ويشير إلى منع السفر التعسفي من السلطات السعودية للناشطة الحقوقية سمر بدوي، وصفاً المنع بالتجاوز الواضح حتى للقوانين المحلية.

تقرير الأوروبية السعودية وأمريكيون اعتبر أن القرار التعسفي تم على خلفية دور بدوي في الدفاع عن حقوق المدافعين عن حقوق الإنسان ومعتقلي الرأي على وجه الخصوص.

ويشدد التقرير على ضرورة أن تفي المملكة بتعهداتها والإتفاقيات الدولية التي انضمت إليها، والتوصيات التي قبلتها.

التقرير ناشد المفوضية السامية لحقوق الإنسان التدخل لرفع منع السفر التعسفي عن بدوي خاصة أن هذا المنع كان على خلفية مشاركة سمر بدوي بدورة مجلس حقوق الإنسان السابعة والعشرين العام الماضي، كما أن تجاوزات السلطات السعودية تنطوي على إرادة ممنهجة من قبل السلطات السعودية في منع النشطاء المتواجدين على أراضيها من المشاركة والتفاعل في برامج المجلس، ما يعني عدم اعترافها بالنشاط الأهلي الذي توليه المفوضية السامية أهمية مركزية.

يشار إلى أن بدوي شاركت أيضاً هذا العام في الدورة الثامنة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان المنعقد في جينيف قبل أيام، عبر رسالة وجهتها عن طريق السكايب.