أخبار عاجلة

الدفاع الأميركية: نجري مناورات عسكرية في ميناء ينبع السعودي

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” عن قرب اختتام أكبر مناورات عسكرية مشتركة جرت في عام 2024 مع السعودية والإمارات.

وقالت الوزارة، في بيان يوم 23 أيار/مايو 2024، إنّ “القوات الأمريكية والسعودية والإماراتية تقترب من إنهاء التدريبات واسعة النطاق لهذا العام (native fury 24) التي انطلقت مطلع مايو بنسختها التاسعة بقيادة مشاة البحرية الأميركية”.

وكشف “البنتاغون” عن أنّ التدريبات البحرية التي تُنفَّذ في منطقة عمليات التمرين في “ميناء ينبع” التجاري على ساحل البحر الأحمر، شارك فيها أكثر من 600 من مشاة البحرية والجنود والبحارة والطيارين الأميركيين.

تأتي هذه المناورات في الوقت الذي تصب فيه السعودية كل تركيزها على رفع مستوى التسلُّح سواء من خلال المناورات العسكرية أو صفقات الأسلحة، فيما تعمل الولايات المتحدة الأميركية على إحكام سيطرتها العسكرية والأمنية على منافذ البحر الأحمر.

تجدر الإشارة إلى أنّه في سياق التحرُّكات العسكرية والأمنية الأميركية في المنطقة، استضافت الرياض، يوم الأربعاء 22 أيار/مايو 2024، اجتماعاً لمجموعة العمل الخليجية – الأميركية المشتركة للبحث في أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي والأمن البحري، في ظل العمليات العسكرية اليمنية في البحر الأحمر، حيث تم الكشف خلاله عن دراسة “مشروع الإنذار المبكر للصواريخ”.