أخبار عاجلة
بايدن متوجّهاً لعقد مؤتمر صحافي في البيت الأبيض في واشنطن (صورة من الأرشيف)

مسؤول أميركي رفيع المستوى: “إسرائيل” وافقت على المقترح ونُقِل إلى “حماس”

نبأ – قال مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية لوكالة “رويترز“، اليوم الجمعة 31 أيار/مايو 2024، إنّ “كل مرحلة من المقترح الإسرائيلي الجديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة”، الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن، “تمتد إلى نحو 42 يوماً”، وادّعى المسؤول أنّ “المقترح مطابق تقريباً لما اقترحته حماس قبل أسابيع”.

وأضاف المسؤول أنّ “رسالة الرئيس واضحة، والآن أصبحت هناك خريطة طريق جاهزة للقيام بكل هذا بعد أشهر من الدبلوماسية”، مشيراً إلى أنّ “إسرائيل قبلت هذا الاقتراح وتم نقله إلى حماس أمس، وكما قال الرئيس هذه لحظة حاسمة”.

واعتبر المسؤول أنّ “هذه الصفقة توقف الحرب وهي تقريباً مطابقة لمقترحات قُدِّمت قبل بضعة أسابيع فقط”.

وفي السياق نفسه، نقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي عن مصادر قولها، اليوم الجمعة، إنّ “الإدارة الأميركية أبلغت إسرائيل مُسْبَقاً بكلمة بايدن بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة”، مشيرةً إلى أنّ “مسؤولين إسرائيليين طلبوا أنْ تتضمن كلمته (بايدن) رسائل محدَّدة”.

وكشفت المصادر عن أنّ “مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان سيجتمع مع دبلوماسيين من 17 دولة لديها رهائن في غزة لحشد ضغط دولي لصالح صفقة الرهائن”.

وأضافت أنّ “سوليفان وبريت ماكغورك، كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، تواصلوا مؤخّراً مع الوسطاء في مصر وقطر والمسؤولين الإسرائيليين لاستئناف المفاوضات”.

وكان بايدن قد أعلن، في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن اليوم الجمعة، عن “مقترح إسرائيلي يشمل ثلاث مراحل”، قائلاً: “المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإٍسرائيلية من المناطق السكنية في غزة، والمرحلة الثانية سيتم فيها تبادل جميع الرهائن على قيد الحياة بما في ذلك الجنود”، مضيفاً أنّه “ستكون هناك في المرحلة الثالثة خطة إعمار كبيرة لغزة”.

وهدّد بايدن حركة “حماس” بأنّ “إسرائيل ستواصل حربها” إذا “رفضت المقترح”.