أخبار عاجلة

عضو هيئة كبار العلماء في السعودية يعلن موعد عيد الأضحى متجاهلا رؤية الهلال

ادعى عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي، عبد الله المنيع، أن الجمعة في السابع من يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة.

وأضاف في حديث لصحيفة “سبق” السعودية، أن يوم عرفة يوافق السبت بعد القادم في 15 يونيو، وعليه يكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو.

وزعم المنيع أن شهر ذي الحجة يبدأ يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 وعدد أيامه 30 يوما، وينتهي بيوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، وأن ولادة شهر ذي الحجة تكون في مساء يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة 6 يونيو 2024.

من جهته، قال المختص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء، رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية، علي الطعاني، إن الحسابات الفلكية تؤكد عدم إمكانية رؤية هلال ذو الحجة اليوم الخميس، ما يعني أن بداية الشهر تكون يوم السبت بالاعتماد على الرؤية، والجمعة بالاعتماد على الحسابات الفلكية.

وأوضح الطعاني لموقع “عمون” الأردني، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيتولد (الاقتران المركزي) اليوم الخميس 6 يونيو في تمام الساعة 15:38 بتوقيت الأردن.

وأضاف أن الشمس ستغرب في الساعة 19:47 مساء، بينما سيغرب الهلال في الساعة 20:05 مساء، وسيكون عمر الهلال عند غروب الشمس 4 ساعات و1 دقيقة، وسيمكث في الأفق الغربي لمدة 19 دقيقة، ويكون ارتفاع الهلال فوق الأفق 2.5 درجة وبُعده عن الشمس 4 درجات، وسيكون الهلال على يسار الشمس وقوس الهلال سيكون متجهًا للأعلى، وتكون نسبة إضاءته 0.1%..

وبين أنه بناء على هذه الحسابات، فإنه لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية في الأردن أو في أجزاء من المنطقة العربية، وأنه بناء على هذه المعطيات الفلكية، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر ذو الحجة (فلكيا) وسيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو، أما بالاعتماد على الرؤية فيكون يوم السبت أول أيام شهر ذي الحجة، ويوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الاضحى.