إطلاق مدونة تهتم بإبراز قضية الناشط الحقوقي وليد أبو الخير وحشد التضامن معه

السعودية / نبأ – أعلنت صفحة الناشط الحقوقي وليد أبو الخير على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن إطلاق "مدونة وليد أبو الخير" التي تحوي العديد من أقواله ومقالاته وتسجيلاته ومحتويات أخرى تتعلق به، حيث تهتم المدونة بإبراز قضيته وحشد التضامن معه.

وادرج بالمدونة مساحة حرة وضع بها رأي منظمة العفو الدولية التي صرحت بأنه يتعين على السعودية أن تخلي فورا سبيل الناشط البارز فى حقوق الإنسان المحامي وليد أبو الخير.

nabaa نبأ  - saudi  - السعودية  (8)

يشار إلى أنّ المحكمة الجزائية المتخصصة بالإرهاب ضاعفت الحكم ضد أبو الخير من عشر سنوات سجن نافذة إلى خمسة عشر عاما نافذة، وذلك انتقاماً منه لأنّه لم يعترف بالمحكمة أو يعتذر عن موقفه السّابق الذي سجّله بعد صدور الحكم الأول في يوليو من العام الماضي، حيث وصف الحكم بالجائر وغير الشرعي.

ولا يعترف الناشط الحقوقي ورئيس مرصد حقوق الإنسان في السعودية، بشرعية المحكمة، واستمر على موقفه طيلة جلساتها الأخيرة، حيث إن الولاية القضائية للمحكمة الجزائية المتخصصة هي في التعامل مع القضايا ذات الصلة بالإرهاب، في حين تستخدم السلطات المحكمة، وبشكل متزايد لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان، وأوّلهم أبو الخير.

واجه وليد تهما ملفقة متعددة منها استعداء المنظمات الدولية وتحريض الرأي العام ضد السلطات وإنشاء والإشراف على جمعية غير مرخص لها وإعداد وتخزين ونشر ما من شأنه المساس بالنظام العام.

يذكر أن أبوالخير محامي حقوق إنسان بارز، وحاصل على جائزة (أولف بالمه) وذلك نظير ما وصفته إدارة الجائزة بالتضحية بالنفس والنضال المتواصل القوي من أجل تعزيز احترام حقوق الإنسان والحقوق المدنية في السعودية.

مرصد حقوق الإنسان في السعودية و مركز الخليج لحقوق الإنسان أعربا عن قلقهما البالغ إزاء زيادة الحكم ضد أبوالخير واستمرار استهدافه واعتبرا أنها ردة فعل على نشاطاته السلمية والشرعية في الدفاع عن حقوق المواطنين في المملكة، وحثت الجمعيتان السلطات السعودية على الإفراج الفوري دون أي قيد أو شرط عن أبو الخير، كما طالبتا بإسقاط كافة التهم الموجهة ضده.