أخبار عاجلة

فيديو / رئيس منظمة “كويت ووتش” يفضح انتهاكات بلاده لحقوق الإنسان أمام مجلس جنيف

الكويت / نبأ – طالب الناشط الحقوقي نواف الهندال -رئيس منظمة كويت ووتش, خلال كلمته اليوم في مجلس الأمم المتحده لحقوق الإنسان بجنيف, بشأن الاعتقالات والأحكام التي تمس حرية الرأي بالكويت, بالإفراج عن جميع معتقلي الرأي دون شروط، وإسقاط كافه التهم والأحكام الصادره في القضايا التي تمس الحق في حريه الرأي والتعبير، وضمان عدم التعرض للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وأشار موقع مجلة "شؤون خليجية" إلى أنّ الهندال انتقد فى كلمته التي ألقاها نيابة عن منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) ومنظمة كويت ووتش لحقوق الإنسان, أوضاع حقوق الإنسان في دولة الكويت, مشيرا إلى عدم التزام الكويت بالتوصيات 278 التي خرج بها الإستعراض الدوري الشامل في شهر يناير الماضي، وخاصة تلك المتعلقة بحرية التعبير.

ولفت الموقع إلى أنّ "الهندال" استنكر اعتقال المدافع عن حقوق الإنسان محمد العجمي و٣ آخرين ىبسبب كتابات لهم اعتبرت "مسيئة" للمملكة العربية السعودية, فضلا عن صدور حكم قاس على الناشط عبدالعزيز المطيري بالسجن لمدة ٥ سنوات بتهمه الإساءه للذات الأميرية.

ووفقا لـ"شؤون خليجية"، لفت إلى صدور أحكام بالسجن والإبعاد على ٧ نشطاء من البدون، بينهم المدافع عن حقوق الإنسان عبدالحكيم الفضلي بتهم التظاهر والإساءه للذات الأميريه, مشيرا إلى الحكم الصادر بالسجن لمدة عامين على النائب السابق مسلم البراك، وهو أحد قاده المعارضه السياسية، بعد اتهامه بالإساءة إلى الذات الأميرية بسبب خطاب له قبل ٣ سنوات وجهه إلى رئيس الدولة مباشر في ساحة عامة.

وأوضح "الهندال" أن هناك العديد من الأحكام والقضايا التي صدرت ضد سياسيين ونشطاء، بينهم النائب السابق المعارض صالح الملا، بسبب كتابات له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أُعتبرت عدائية ضد رئيس جمهورية مصر العربية.

واعتبر هذه الأحكام بأنها انتهاكا مباشرا للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنيه والسياسيه المصادق عليه من قبل الكويت، وتعد ملزمه به، وطالب السلطات  بتعديل تشريعاتها لحماية حق الفرد في التعبير عن رأيه.