أخبار عاجلة

الخليج الفارسي.. استخدام وزير الخارجية الأمريكي للتسمية يثير جدلا عبر مواقع التواصل


الخليج/ نبأ (خاص)- أثارت تغريدة نشرت على لسان وزير الخارجية الاميركية جون كيري حول الخليج الجدل عبر موقع تويتر.

فقد نشر الحساب الرسمي للخارجية مساء الجمعة تهنئة الوزير كيري لكل من يحتفلون بعيد النورز في العالم من اسيا والقوقاز الى الخليج الذي وصفه بالفارسي والولايات المتحدة.

التغريدة أثارت متابعي كيري الخليجيين، الذين تساءلوا ما اذا كانت الوزارة غير مدركة لحساسية التسمية، فهل ستعتذر عنها وتقول إنها زلّة لسان.

عبدالله آل خليفة احد افراد الأسرة الحاكمة في البحرين اعتبر التغريدة دلالة على أن أميركا تهدي الخليج لإيران، وعلق قائلا إن اللعب بات على المكشوف.

وسخر مغردون اخرون من الحال التي وصلت اليها الدول العربية وقال احدهم إنه بعد هذه التغريدة ستنشر غوغل إستطلاع رأي ما اذا كان الخليج عربيا ام فارسيا؟

فيما ربط البعض بين المفاوضات النووية وهذه التغريدة، معتبرين انها دليل على قرب التوصل الى اتفاق بين الطرفين

تجدر الاشارة الى ان اكثر من ازمة دبلوماسية حصلت نتيجة الخلاف على التسمية، وقبل عامين انسحبت وفد الامارات من مؤتمر لدول حلف شمال الأطلسي «الناتو» الذي كان يعقد بالعاصمة الإيطالية روما، بسبب استخدام تسمية الخليج الفارسي، معتبرين ذلك إهانة للإمارات ولبقية الدول الخليجية.

وبحسب مؤرخين فإن الخلاف على تسمية الخليج يعود الى ستينيات القرن الماضي، وعلى الرغم من أن استخدام اسم الخليج العربي شاع حينها في معظم البلدان العربية، إلا ان اسم الخليج الفارسي ظل مستخدما في كل الخرائط والوثائق الدولية لدى الامم المتحدة.