أخبار عاجلة

منظمة ديواني: الحرب السعودية على اليمن غير شرعية

السعودية / نبأ – دانت منظمة ديواني الحقوقيّة إعلان الحكومة السعوديّة الحربَ على اليمن، وقصف الأراضي اليمنيّة باستخدام الطائرات الحربيّة.

ديواني قالت بأنّ الحرب السعوديّة على اليمن تمّت دون أيّ سندٍ شرعيّ أو قانوني.

المنظمة التي يرأسها الحقوقيّ السعوديّ حسن العمري قالت بأنّ هذه الحرب ستُوقع حتماً ضحايا من المدنيين، كما أنها ستُساهم في تدمير البنية التحتية لليمن، مشيراً إلى شهادات أكّدت سقوط عشرات القتلى من الأطفال والمدنيين.

ديواني قالت بأن الحرب السعوديّة ضد اليمن لا تملك شرعية قانونيّة على المستوى العربي ولا على المستوى الدولي، مشيرةً إلى أن ميثاق الجامعة العربية يمنع العدوان ضدّ الدول الأعضاء. كما الأعمال العسكرية ضد اليمن لم تحظَ بأي إجماع عربي.

ديواني قالت بأنّ الحكومة السعوديّة لم تُشاور شعبها في إعلان الحرب، وخاصة أولئك الذين يقطنون في المناطق الحدوديّة مع اليمن. وهو ما يجعل الحرب مغامرةً غير محسوبةٍ وتثل استبداداً بالقرار وبمصير الشعب.

ديواني أكدت أنّ ما يجري ضدّ اليمن هو عدوان بحسب القانون الدوليّ، وبحسب اتفاقيّة روما لعامة 1998 الخاصة بالمحكمة الجنائيّة الدولية.

وفي نهاية البيان، طالبت ديواني بالوقف الفوري للعمليات العسكريّة التي تقوم بها السعودية وحلفاؤها في اليمن، ودعت إلى تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة العاجلة لمنكوبي الحرب في الجانب اليمني.

كما طالبت المنظمة بإيقاف عمليات الإخلاء والتهجير القسري للآلاف من المواطنين من السكان الأصليين في مناطق الحد الجنوبي من الجانب السعودية.