أخبار عاجلة

ما هو سيناريو “القاعدة” لتهريب موقوفي المباحث إلى العراق؟

السعودية/ نبأ- قالت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس، انها أصدرت حكما على مخطط لتنظيم القاعدة، كان يهدف لإخراج السجناء من سجون المباحث، والتوجه بهم إلى العراق.

غير أن هذا المخطط تم إحباطه، بإلقاء الأجهزة الأمنية القبض على أحد عناصر التنظيم، والذي مثل أمس أمام المحكمة ضمن مجموعة تضم 36 متهما، للنطق عليه بالحكم، حيث تمت إدانته بالتخطيط لهذه العملية مع مطلوبين أمنيين آخرين، وحكم عليه بالسجن لمدة عشرسنوات، وفق صحيفة "الوطن" المحلية.

وأفادت الصحيفة، ان المدعى عليه الأول في هذه المجموعة تمت إدانته بمحاولة التنسيق لتمكين الهاربين من سجن الملز من مغادرة المملكة والدخول للعراق وتواصله مع شخص داخل العراق لأجل ذلك وسفره من جدة إلى الرياض للبحث عنهم بعد هروبهم من السجن واجتماعه معهم في جدة وتنسيقه لسفر عدد من الشباب للخروج للقتال في أماكن الصراع.

كما تمت إدانته كذلك بـ"قيامه بالتخطيط مع بعض المطلوبين للقيام بإخراج السجناء من سجون المباحث والاتجاه بهم إلى العراق للمشاركة في القتال وتستره على أحد الأشخاص عندما عرض عليه صاعقا كهربائيا لأجل إدخاله إلى المساجين، وعدم التزامه بما أخذ عليه من تعهدات عند إطلاق سراحه بالبعد عن مواطن الشبهات والإبلاغ عن أي مخالفة".

كما حكم القضاء على اثنين آخرين من مجموعة الـ36، وكشف الحكم الصادر بحق المدان الثاني، بالسفر إلى دارفور وانضمامه إلى الجماعات القتالية هناك واجتماعه بأحد قادتها واستعداده لمساعدته ماديا، وتستره على أشخاص ينسقون لخروج الشباب إلى مناطق الصراع المضطربة، وتستره على قدوم أحد قادة الجماعات القتالية في دارفور بجواز سفر مزور إلى السعودية، وعدم الإبلاغ عنه، كما أدين بمساعدة أحد المطلوبين على مواصلة الهرب والتخفي عن الجهات الأمنية عندما كان مطلوباً ونقله مع شخصين إلى منفذ الطوال بجازان للخروج إلى اليمن تهريباً، وصدر بحقه حكم يقضي بسجنه خمس سنوات.

أما المدعى عليه الثالث، وهو يمني الجنسية، فقد تمت إدانته بتستره على أحد الموقوفين مع علمه بأنه يحمل الفكر المنحرف واختلاطه به وبأشخاص يحملون الفكر ذاته ويقدحون في علماء المملكة، وصدر بحقه حكما يقضي بسجنه لمدة سنة ونصف، وترحليه إلى بلاده.

وينتظر أن تستكمل المحكمة الجزائية المتخصصة، نطقها بالحكم بحق الـ33 متهما الآخرين في جلسات لاحقة.