أخبار عاجلة

أنصار الله سكان أصليون ولا يمكن هزيمتهم عسكرياً

اليمن / نبأ – نشرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية مقالا بعنوان السعودية وحلفاؤها ارتكبوا خطأ كارثيا باليمن، أشارت فيه الى ان العدوان السعودي على اليمن يهدد بتحويل الأوضاع إلى حرب أهلية وصراع اقليمي أوسع، كما أنه دمّر أي أمل للاستقرار في اليمن، موضحة أنه قبل أن تبدأ السعودية وحلفاؤها القصف كانت اليمن في محنة شديدة، كما أن المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أكد أن البلاد على حافة الأنهيار.

وترى الصحيفة أنه بدلا من استخدام قوة السعودية على اليمن كان عليها بدء المفاوضات الدبلوماسية والتي تقدم أفضل أمل لإيجاد حلٍّ دائم، وتضيف الصحيفة أن التوصّل لاتفاق بين إيران والولايات المتحدة والقوى الكبرى؛ دفعَ السعودية ودول الخليج لأفعال غير مسؤولة.

نيويورك تايمز أشارت إلى أن السعودية وبعض الدول العربية الأخرى تخشى من إيران وسياستها، ولكن يبدو أنّ السعوديين بالغوا في ردّ فعلهم تجاه اليمن، وفقا لتصريحاتِ بعض المسؤولين الأمريكيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن اليمن منذ عقود يشكل تهديدا متناميا وأكثر تعقيدا، موضحة أن أنصار الله من سكان اليمن الأصلين ولن يُهزموا عسكريا أو على الأقل لن يدمروا بلادهم، مضيفة أن السعودية لا تستبعد شنّ هجوم بري على الرغم من عدم خبرتها في هذه المعارك.

وختمت الصحيفة بقولها انه سيكون خطأ كارثيا للمملكة السعودية والدول العربية الأخرى أن يسمحوا بالحرب الأهلية في اليمن، حيث سيكون ذلك حافزا لحرب طائفية أكبر في المنطقة، كما يتعين على الرئيس الأمريكي باراك أوباما الضغط على القيادة السعودية، باعتبار أن الولايات المتحدة واحدة من حلفاء السعودية الأكثر ثقة، وأنه يجب على “أوباما” استخدام نفوذه لتشجيع جميع الأطراف على العمل من أجل الوصول إلى حل سياسي لمنع نشوب صراع على نطاق أوسع، وإعطاء فرصة للاستقرار في اليمن.