أخبار عاجلة
صورة من قمر اصطناعي تظهر ممر "نتساريم" الذي يفصل قطاع غزة (موقع "الحرة")

جيش الاحتلال يوسَّع ممر “نتساريم” في غزة

نبأ – كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، اليوم الاثنين 26 آب/أغسطس 2024، عن أن “الجيش الإسرائيلي وسَّع ممر نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين شمالي وجنوبي، وفقاً لما أظهرته صور أقمار صناعية”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ “هذا التوسيع يأتي في إطار الجهود العسكرية التي يبذلها الجيش الإسرائيلي مؤخراً”، موضحةً أنّ “الجيش الإسرائيلي يعمل على توسيع هذا الممر، وأنّه في الأيام الأخيرة قُتل 4 جنود احتياط بعد تعرُّضهم لانفجارات لعبوات ناسفة على جانب الطريق في هذه المنطقة”.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أنشأ ممر نتساريم عملياً لمنع عودة المقاومة الفلسطينية إلى شمال القطاع، ولإعاقة حركة الفلسطينيين في اتجاه الشمال، حيث يُسمَح لهم بالتحرُّك جنوباً فقط. وأنشأ جيش الاحتلال 4 نقاط عسكرية كبيرة في الممر لتكون مواقع دائمة لمئات الجنود الإسرائيليين”، وفقاً لـ”الجزيرة”.

ويُعدُّ “نتساريم” من النقاط الخلافية الأساسية في المحادثات الجارية لوقف إطلاق النار في القطاع، حيث تصر حركة “حماس” على انسحاب إسرائيلي كامل من القطاع، بينما يطالب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بـ”آلية تمنع انتقال المسلحين” من جنوب القطاع إلى شماله.