شروط صحية صارمة لحج 2025 الهدف منها التنصّل من إهمال السلطات للحجيج

قواعد صحية صارمة لحج 2025. قرارت أطلقتها وزارة الحج والعمرة السعودية يوم الخميس 29 آب/اغسطس 2024، سيُحْرَم بموجبها من يعانون من حالات صحية معينة، منها على سبيل المثال لا الحصر: أمراض الكلى والقلب والرئة والكبد، وكذلك مرضى السرطان.

كما سيتم منع الأشخاص الذين يعانون من الخرف والأمراض المعدية مثل السل والسعال الديكي والأطفال دون سن 12 عاماً والنساء الحوامل من المشاركة.

تهدف هذه القواعد الصحية إلى التنصُّل من الإهمال السعودي الذي أدّى إلى وفاة أكثر من 1300 حاج بحسب الاعلان الرسمي لموسم حج 2024.

الصور والفيديوهات التي انتشرت الموسم الماضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي للفوضى التي رافقت وفاة حجاج كثر وهم متروكون في الطرق وسط الحرّ، كشفت عن مدى إهمال الجهات المعنية الذي وصل إلى حد التجاهل.

بدت الحوادث الأخيرة الحاصلة منذ تولّي ولي العهد محمد بن سلمان السلطة، مختلفة إلى حد ما عن حالات موت حجاج سابقة، ليس لنوعها ولكن لكمّها وطبيعتها.

الخلاصة، إذا كنت تعاني من أي من الحالات المرضية المشمولة بقرار وزارة الحج فأنت ممنوع من أداء الفريضة، وهو منع سيُسْأل عنه آل سعود الذين يصدّون الناس عن بيت الله الحرام بقرارات ما أنزل الله بها من سلطان.