أخبار عاجلة
رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا (صورة من الأرشيف - وكالة "الأناضول")

الاحتلال يضغط بالكونغرس الأميركي على جنوب أفريقيا لإسقاط دعواها في “العدل الدولية”

نبأ – أورد موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي، اليوم الاثنين 9 أيلول/سبتمبر 2024، مضمون برقية أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى سفارتها في واشنطن، جاء فيها أنّ “إسرائيل تحشد الضغط على أعضاء في الكونغرس للضغط على جنوب إفريقيا لإسقاط دعواها أمام محكمة العدل الدولية”.

وقال الموقع إنّ “مسؤولين إسرائيليين طلبوا من أعضاء في الكونغرس التوضيح لجنوب إفريقيا أنّ الاستمرار في متابعة القضية في المحكمة الدولية سيكون له عواقب”.

ونقل “أكسيوس” عن الخارجية الإسرائيلية قولها لسفارتها: “عليكم بالعمل مع المشرّعين للضغط على جنوب إفريقيا”.

وكانت جنوب إفريقيا قد تقدّمت، يوم 29 كانون أول/ديسمبر 2023، بدعوى ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي تتهمه فيها بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقَبة عليها، معتبرةً أنّ الهجوم الذي شنّته حركة “حماس” يوم 7 تشرين أول/أكتوبر 2023، أي عملية “طوفان الأقصى”، “لا يمكن أنْ يبرّر ما ترتكبه في قطاع غزة”.

وعقب جلسات عدة، أصدرت “العدل الدولية” قراراً، يوم 26 كانون ثاني/يناير 2024 قالت فيه إنّ “على إسرائيل اتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها”.

ورفضت المحكمة، في قرارها، الطلب الإسرائيلي برد الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد الكيان وتتهمه فيها بارتكاب أعمال إبادة جماعية في ضد الفلسطينيين في غزة.