صحيفة: ضغوط على السعودية بعد إعلان باكستان إمكانية إيران لعب دور في حل الصراع في اليمن

السعودية / نبأ – ذكرت صحيفة "فورين بوليسي" أنّ  الضغوط الدولية على السعودية، تزايدت بعد أيام من إعلان باكستان إمكانية أن تلعب إيران دورا في حل الصراع في اليمن.

وفي تقرير ل، جي دانا ستوستر، ذكرت الصحيفة دعوة الرئيس الايراني حسن روحاني الدول الأخرى في المنطقة إلى المساعدة من أجل الوصول إلى الاستقرار والسلام وحكومة شاملة وحوار في اليمن، مشيرةً إلى أنّ  زيارة أردوغان هذا الأسبوع أتت بالرغم من تعليقاته الشهر الماضي التي قال فيها إن إيران تحاول الهيمنة على المنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الخارجية الصينية طالبت أيضا جميع الأطراف المعنية بسرعة تنفيذ وقف إطلاق النار وتجنب المزيد من الكوارث المدنية مقترحة تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومقترحات مجلس التعاون الخليجي، مشيرةً إلى أنّ مجموعة من 30 من جماعات المجتمع المدني في اليمن أصدرت خطابا تطالب فيه الأمم المتحدة بالتدخل من أجل وقف هذه الحرب وإجبار جميع القوى التي تقف وراء هذه الهجمات على استئناف الحوار بدون شروط مسبقة وأن ينقذوا اليمن من كارثة إنسانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ السفير السعودي ضغط في الولايات المتحدة «عادل الجبير» على الحكومات الأخرى من أجل ألا يقللوا من الدور الإيراني في دعم أنصار الله، مشبهاً  الحركة الثورية بـ«حزب الله» في لبنان. 

وقال «الجبير»: «لا نريد ارتكاب نفس الخطأ مع الحوثيين». وأضاف «الجبير» أن الولايات المتحدة تشارك السعودية مخاوفها من الدور الإيراني وأن المسؤولين الأمريكيين يعرفون أن هذا ما تقوم به إيران.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» إيران على خلفية ما تتهم به من دعم للمتمردين «الحوثيين» في اليمن، وقال في مقابلة تليفزيونية، إن واشنطن ستدعم دول الشرق الأوسط، التي تشعر بأنها مهددة من قبل طهران، رغم أنها لا تسعى للمواجهة، على حد تعبيره.

وقالت الولايات المتحدة إنها تقدم دعما استخباراتياً كما يمكنها كذلك تقديم تزود بالوقود في الجو للقوات الجوية السعودية.

وبعد أسبوع تقريبا من التأجيلات حطت طائرة لللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء حاملة موادا طبية وهناك طائرة أخرى تحمل إمدادات من المتوقع أن تصل اليوم.