أخبار عاجلة

الناطق باسم الجيش يتَهم السعودية بإستهدافِ الحياة الإنسانية في اليمن والطيران يواصل إستهداف المدنيين

اليمن / نبأ – قال الناطقُ باسم القوات المسلحة اليمنية شرف غالب لقمان إن العدوان السعودي الأميركي يمارس تدميراً ممنهج لكل شيء في اليمن، وأوضح في مؤتمرٍ صحافيّ أن الجيش اليمني يعرف أن معركته الأساس تكمنُ مع الإرهاب الذي تدعمه السعودية، بحسب قوله.

وأضاف لقمان بأنه يُفترض أن يكون لكلِّ دولة عربية جيش قوي، وألا يتمّ الذهاب لشراء جيوش خارجية لمقاتلة الشعوب العربية، مؤكداً عدم وجود مشكلةٍ مع الشعب السعودي، وإنّما مع العائلة الحاكمة التي اتهمها باستخدام أموال شعبها لشراء الجيوش والسلاح. 

ولفت لقمان إلى أن قوات العدوان السعودي الأميركي استهدفت كل الجوانب الإنسانية في اليمن، بما في ذلك المساجد والمصانع والمنازل، والأبرياء من نساءٍ وأطفال.

من جانبه، أعلنَ المتحدَّثُ باسم العدوان على اليمن أحمد العسيري أن التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن؛ نشرَ مروحياتٍ قتاليةً في الغاراتِ التي يقوم بها في اليمن.

وخلال لقائه اليومي مع الصحافيين أشار عسيري إلى أن القوات تتعامل مع الوضع بالمدفعيةِ ومروحيات الأباتشي.

وتحرّكت مروحياتُ الأباتشي بعد أن تعرّضَ مركزٌ على الحدود في منطقة نجران بجنوب غرب السعودية للهجوم من الجانب اليمني.

وشدّد العسيري على عدم السماح بأي أعمال عدائية على الحدود مؤكدا أن حدود المملكة آمنة ومستقرة ولن تتأثر بالهجمات، على حدّ تعبيره.

وقد واصل الطيرانُ الحربي السعودي غاراته على اليمن مستهدفا العديدَ من المناطقِ ما أسفر عن وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.

وأكد مصدر أمني بمحافظة إب الواقعة جنوب العاصمة صنعاء أن الغارات الجوية التي استهدفت وسط مدينة إب مساء أمس أدّت إلى مقتل اثني عشر شخصاً من أسرةٍ واحدةٍ جرّاء استهدافِ إحدى الطائراتِ صالةِ رياضية كانت الأسرةُ تسكنُ فيها.

وأوضحَ المصدرُ الأمني أن الطيران السعودي أغارَ أيضاً على مناطقَ أخرى في المدينةِ ما أسْفرََ عن وقوعٍ ضحايا من المدنيين بينهم نساء وأطفال.

أحرزت قوّات الجيش واللّجان الشعبية تقدمًا كبيرًا في محافظة مأرب (وسط اليمن) وقامت بتأمين معسكر صرواح بعد طرد عناصر القاعدة التي كانت متواجدة فيه كمّا أمّنت سوق صرواح والمجمّع الحكومي.
إلى ذلك، واصلَ الطيران الحربي السعودي استهداف الأحياءَ السكنية والمنشآت العامة في محافظة عدن (جنوب اليمن).

وتحمل الخسائرُ التي مُنيت بها القواتُ السعودية يوم أمس مؤشِّرا خطيرا إلى ما يمكن أن تلقاه المملكةُ في حال تورّطها بحربٍ بريّةٍ  في اليمن.

حرب يؤكد مراقبون أن الأراضي اليمنية ستتحول من خلالها إلى فيتنام بالنسبة للسعوديين، منبهين إلى شدة المقاتلين اليمنيين وثبات عقيدتهم وقوة شكيمتهم.

أعرب الأمينُ العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقهِ الشديدِ إزاء التصعيدِ العسكري في اليمن.

 وفي مؤتمرٍ صحافي عقده على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية بالعاصمةِ القطريّة الدوحة، قال مون إنه قلق للغاية لما يجري في اليمن، مشيراً إلى أن عدد الضحايا المدنيين يزداد، كما تُدمَّر البنية الأساسية العامة، وأضاف أنه ينبغي عدم السماح للأزمة الداخلية في اليمن أن تكبر لتتحول إلى صراع إقليمي طويل، مشددا على الحاجة لنزْع التصعيد والعودةِ إلى المفاوضات السلمية.