وزير الخارجية القطري: ليست لدينا مشكلة مع الحوثيين.. ودعونا للحوار في الرياض

الدوحة/ نبأ- قال وزير الخارجية القطري خالد العطية، إن مجلس الأمن الدولي سيقر إجراءات أكثر تشددا في الملف اليمني في حال لم تمتثل جماعة "أنصار الله" والمتحالفين معها لمنطوق القرار الدولي خلال المهلة التي حددها.

وأشار الوزير العطية في حديث مطول أجرته معه «الشرق الأوسط» بمناسبة وجوده في العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية، إلى أن «المشكلة ليست مع الحوثيين، وإنما مع الذين غرر بهم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح».

ووفق الوزير القطري، فإن القرار الدولي ثبت شرعية الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي وشرعية طلب المساعدة الذي تقدم به للتدخل العسكري في بلاده. أما بشأن المبادرة التركية، فقد أعلن العطية تمسك دول مجلس التعاون بدعوة الرئيس هادي لمؤتمر حواري في الرياض، معتبرًا أن مبادرة تركيا تنبع من حرصها على أمن الخليج وسلامة اليمن.

وقال: «يقولون مثلا بوقف إطلاق النار وفتح المجال للعمليات الإنسانية وخلافها، وهنا أريد أن أقول إنه لا أحد سيكون أكثر حرصًا منا على أشقائنا في اليمن في موضوع العمليات الإنسانية»، وفق تعبيره.

هذا وزار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل أسبوع السعودية للقاء الملك سلمان، والإطلاع عن قرب على غرفة عمليات "عاصفة الحزم"، التي تشارك فيها الدوحة إلى جانب دول خليجية وعربية بقيادة المملكة ضد اليمن.