أخبار عاجلة

ظريف يدعو إلى حوار يمني يمني دون تدخل أجنبي أو شروط

إيران / نبأ – دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى حوار يمني داخلي فقط. بعيدا عن مشاركة الاخرين فيه أو وضع القوى شروطاً لمستقبل اليمن مؤكداً أن ما يجب فعله هو تسهيل الحوار بين المكونات اليمنية ونحن جاهزون لفعل ذلك.

ونفى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في مقابلة خاصة مع قناة يورونيوز دعم ايران للحوثيين ودعا الى حوار يمني داخلي فقط. “يجب ان يكون لليمن حوارها الداخلي، ولا يجب ان يشارك الآخرون في هذا الحوار، هذه ليست مفاوضات بين اليمنيين والاجانب، وليست مفاوضات مع القوى الخارجية ولا يجب ان تضع هذه القوى شروطا لمستقبل اليمن، ولا الانحراط في المفاوضات، ما يجب فعله هو تسهيل الحوار بين المكونات اليمنية ونحن جاهزون لفعل ذلك”.

وشجب ظريف موقف الدول الأجنبية المتدخل في الشأن الداخلي اليمني وقال “ يجب على القوى الأجنبية ألا تضع شروطاً لمستقبل اليمن، ولا ينبغي لها الدخول في مفاوضات. ما يتعين عليها القيام به هو تسهيل الحوار بين مختلف الجماعات اليمنية ،وهذا ما نحن مستعدون للقيام به.”

 بان كي مون يدعو الى ارسال مساعدات طبية وغذائية عاجلة

وخلال حوار هاتفي مع ظريف مساء الخميس اعرب بان كي مون ايضا عن ارتياحه لمسيرة المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 معلنا استعداد الامم المتحدة للمساعدة علي التوصل الي اتفاق نهائي .

وتباحث الجانبان في الاتصال حول اهم القضايا الدولية والاقليمية .

بدوره اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ضرورة وقف الهجمات السعودية على الشعب اليمني والبنى التحتية لهذا البلد فورا وارسال مساعدات انسانية الي الشعب اليمني الاعزل .

واشار ظريف الي العدوان السعودي علي الشعب اليمني الاعزل والبني التحتية في هذا البلد مؤكدا علي ضرورة وقف فوري لهذا العدوان وارسال مساعدات انسانية الي هذا الشعب.

واشار ظريف الي الخطة الايرانية المؤلفة من اربعة بنود لانهاء الازمة اليمنية مؤكدا ضرورة اجراء الحوار بين المجموعات اليمنية علي وجه السرعة معلنا استعداد ايران لتسوية هذه الازمة .