أخبار عاجلة

روسيا ترحب بالمبادرة الإيرانية لوقف العدوان السعودي على اليمن


اليمن/ نبأ (خاص)- رحبت روسيا بالمبادرة الايرانية لوقف العدوان على اليمن، في حين اعلنت مصر عن إجتماع ثلاثي بين وزير خارجيتها ووزيري الخارجية الاردني والاميركي في نيويورك اواخر الشهر الجاري.

لاقت المبادرة الايرانية لوقف العدوان السعودي على اليمن ترحيباً روسيا.

جاء هذا خلال اتصال هاتفي بين نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف ومساعد وزير الخارجية الايراني للشئون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان.

وبحسب وكالة انباء فارس فإن بوغدانوف رحّب بالمبادرة الايرانية، مشيراً الى تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن القضية اليمنية.

ولفت المسؤول الروسي الى ان بلاده ستدعم مساعي مختلف الدول لانهاء الازمة اليمنية وستستخدم طاقاتها في الامم المتحده للمضي قدماً بالمبادرة الإيرانية.

من جانبه أكد عبد اللهيان على الآلية السياسية لمعالجة مشاكل اليمن، لافتاً الى ان ايران تتوقع من روسيا الاستمرار بمساعيها الدبلوماسية ومشاوراتها مع مسؤولي الدول المختلفه لوقف العدوان السعودي على اليمن فوراً ورفع الحصار عنه.

وكانت ايران قدمت مبادرة من اربع نقاط تنص على وقف فوري لاطلاق النار والحملات العسكرية الاجنبية وارسال المساعدات الانسانية والطبية، اضافة الى ضرورة استئناف الحوار الوطني اليمني وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

من ناحية ثانية أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أنه جرى الاتفاق بين وزير الخارجية سامح شكري، ووزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري والمملكة الأردنية ناصر جودة،على عقد اجتماع ثلاثي مشترك في نيويورك يوم السابع والعشرين من الشهر الجاري، في إطار التنسيق والتشاور القائم بين الدول الثلاث حول الأوضاع في اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن هذا الإجتماع يأتي في ضوء مشاركة كل من مصر والأردن في عملية عاصفة الحزم، مشيراً إلى وجود رغبة أميركية في عقد هذا الاجتماع الثلاثي الخاص بهدف التباحث مع مصر والأردن، حول تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في اليمن.

هذا وكان مراقبون اعتبروا ان طرح المبادرة الايرانية يأتي في السياق الطبيعي للأحداث وينذر بقرب جلوس الأطراف المتنازعة على طاولة المفاوضات، خاصة بعد التصريحات المتتالية حول أن الحل في اليمن لا يمكن ان يكون الا سياسيا.