أخبار عاجلة

حادثة مطار جدة تتفاعل ووزير الحج يحذر من استغلال الموسم الديني


السعودية/ نبأ (خاص)- حادثة مطار جدة تتفاعل ووزير الحج يحذ من “استغلال” موسم الحج.

نقلت وكالة أنباء فارس عن غلام علي رجائي المستشار السياسي لرئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران الشيخ هاشمي رفسنجاني، أن حادثة الإساءة للمعتمرين الإيرانيين في مطار جدة، لا علاقة لها بالحكومة السعودية، معتبراً أن المسيئين كانا عنصرين من أمن المظار ولا علاقة للحكومة السعودية بهذا الأمر.

إلى جانب محاولات الإحتواء السعودية والإيرانية لحادثة مطار جدة، برزت مواقف لوزير الحج السعودي بندر بن محمد حجار، وضعها مراقبون في سياق سياسي، ليس ببعيد عن التجاذبات والنزاعات السياسية القائمة في المنطقة.

حجار حذر من استغلال موسم الحج لأي أغراض سياسية أو ما أسماه العبث بأمن الحجيج أو إثارة الطائفية، وخلال الخطاب المرسل لمكتب شؤون الحجاج لتعميمه على الجهات المعنية بشؤون الحج في الدول التي يقدم منها الحجاج، أكد حجار على اجتناب ما وصفها بالأعمال الدعائية وطباعة أو توزيع المنشورات أو قائمة التجماعات ذات الأهداف السياسية وغيرها، مانعاً عقد الندوات والإجتماعات والمسيرات وتوزيع المنشورات أو المطبوعات أو المواد الإلكترونية أو الصور والأعلام والكتب تحت أي مسمى كان ومهما كانت الأسباب.

تصريحات وزير الحج السعودي في هذا التوقيت وضعها البعض في إطار توجيه الرسائل إلى الحكومة الإيرانية، على خلفية انتقاد طهران لإدارة المملكة لمناسك الحج.

وكانت إيران أعلنت عن توقيفها رحلات العمرة، إلى حين محاكمة رجلي الأمن الذين تحرّشا بالمعتمرين الإيرانيين في مطار جدة.