واشنطن تايمز: الإدارة الأمريكية تضغط على السعودية لوقف الحرب على اليمن

السعودية/ نبأ- قالت صحيفة "واشنطن تايمز" إن الإدارة الأمريكية تكثف ضغوطها على السعودية سرا لوقف الحرب ضد اليمن، والدخول في محادثات سلام للوصول إلى حل سياسى للصراع الذى تشهده البلاد.

وأضافت الصحيفة "تزامنا مع تأكيد مسئولي البنتاجون أنهم لا يزالوا يدعمون حملة القصف السعودية المستمرة منذ شهر ضد أهداف لجماعة "أنصار الله" الحوثيين فى اليمن، فإن البيت الأبيض يعرب بشكل متزايد عن رغبة لإنهاء الحملة".

وقالت سوزان رايس، مستشار الأمن القومي للرئيس أوباما مساء الأربعاء، إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة فى اليمن، واستمرار الصراع لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع الأمني.

وخلال حديثها أمام احتفال خليل جبران السنوى الذى ينظمه المعهد الأمريكي العربي، قالت رايس إن الإدارة تعمل مع كافة الأطراف لإنهاء العنف، حتى يمكن استئناف المفاوضات السياسية التى تقودها الأمم المتحدة ويمكن عودة دخول المساعدات الإنسانية.

تعليقات رايس أكدت الخط الدبلوماسي الحساس الذى تسير عليه الإدارة الأمريكية فى الشرق الأوسط، وفق الصحيفة. حيث تشعر القوى العربية السنية وبالتحديد السعودية بالقلق من تنامي تقارب واشنطن مع إيران، فمن ناحية تضغط الإدارة من أجل انفراج فى العلاقات مع إيران من خلال السعي المستمر للاتفاق النووي مع القادة الإيرانيين، ومن جهة أخرى، فإن الإدارة تدعم الحرب على السعودية ضد اليمن.

وتختم الصحيفة، أن الوضع يزداد تعقيدا بالعنف المستمر فى العراق حيث يبدو أن الإدارة الأمريكية تعمل ضمنا مع قوى الحشد الشعبي ذات الغالبية الشيعية بالشراكة مع طهران في الحرب ضد تنظيم داعش.

وفى دليل على الهشاشة المحيطة بمزيد من التحالفات المتنافسة، تبادل مسئولون سعوديون وعراقيون الانتقادات اللاذعة علانية فى واشنطن قبل أسبوعين بسبب "عاصفة الحزم".