أخبار عاجلة

محامي الشيخ النمر: حكم الإعدام لا يتناسب مع سلمية الشيخ النمر

السعودية/ نبأ- قال الناشط محمد النمر، شقيق الشيخ نمر النمر، بأنه لا يستطيع أن يؤكد أو ينفي الأنباء التي تحدّثت عن نية السلطات السعوديّة تنفيذ حكم إعدام الشيخ المعتقل.

وفي تصريحات إعلاميّة، قال محمد النّمر بأنّ سيف الإعدام سيظلّ مسلّطاً على الرّقاب، بحسب تعبيره.

ونفى الاتهامات التي توجَّه إلى الشيخ النمر بتحريضه على حمل السّلاح، وأكّد بأن الشيخ النمر عبّر رأيه بطريقة سلميّة، وأنّ حكم الإعدام لا يتناسب مع الدّور الذي قام به الشيخ النمر.

وأكّد محمد النمر أن المدعى العام رفضَ أن يجلب الفرقة الأمنيّة التي ألقت القبض على الشيخ النمر، والتي ادّعت حمْل الشيخ النمر للسلاح.

وأوضح بأنه لا يمكن أن يؤكّد أو تنفي نيّة السلطات تنفيذ حكم الإعدام، إلا أنّه أشار إلى وجود تداعيات إقليميّة خطيرة في حال تمّ ذلك.

وعبرت مصادر دبلوماسية أوروبية في بروكسل، عن قلقها من تقارير استخباراتية سعودية مصدرها الرياض، تشير إلى أن النظام السعودي أبلغ الأمريكيين بانه سينفذ حكم الأعدام الصادر ضد الشيخ المعتقل نمر باقر النمر.

وكان قوات الأمن السعودية اعتقلت الشيخ النمر في منطقة العوامية (غرب القطيف) في 8 يوليو/تموز 2012، بعد أن طالب بإطلاق سراح محتجين وسجناء من أهالي المنطقة. وقد أصدرت عليه محكمة سعودية لاحقا حكما بالإعدام، بحجة زعزعة الاستقرار والدعوة إلى اسقاط النظام.