أخبار عاجلة

مجلس التعاون والجامعة يدعمان مقررات مؤتمر الرياض والمبعوث الأممي يدعو لتمديد الهدنة

السعودية / نبأ – شكر الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تبني المملكة ما تعتبرها "مشروعيته"، وشن عدوان على أهل بلده، كما شكر دول مجلس التعاون الخليجي ودول التحالف العربي على عدواني "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل"، الذان شنتهما المملكة على أهل اليمن، موقعة آلالاف الضحايا الأبرياء.

وقال الرئيس الفار هادي في كلمته بمؤتمر إنقاذ اليمن بالرياض اليوم الأحد، أن المؤتمر سيكون أساساً لأي حوار أو مفاوضات قادمة بين الأطراف والمكونات اليمنية، داعياً الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم (2216) الذي يقضي بانسحاب المسلحين من مؤسسات الدولة وتسليم السلاح لحكومته.

وأضاف هادي بأن الاستقرار في اليمن لن يتأتى إلا بإنهاء ما أسماه "الانقلاب" بعد الإعلان الدستوري الذي قضى بتولي اللجان الشعبية الحكم في البلاد.

من جانبه، قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، على ضرورة العمل لعودة الاستقرار في اليمن، مطالباً الأطراف اليمنية كافة بالمشاركة في مفاوضات برعاية الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تدعو إلى تطبيق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار اليمني، داعياً إلى تجديد الهدنة الإنسانية في اليمن لخمسة أيام إضافية.

إلى ذلك، قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني على أن مؤتمر الرياض يهدف إلى إعادة الاستقرار وما أسماها الشرعية لليمن، معتبراً   أنّ العدوان بقيادة المملكة إستطاع تحجيم قوة أنصار الله، فيما لم تغيير الحرب من موازين القوى في اليمن، بل لم تنتج غير قتل الأبرياء والدمار.

وأكد أن مجلس التعاون يدعم جهود المبعوث الأممي لليمن، معرباً عن أمله أن يكون المؤتمر خطوة نحو حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأكد أحمد بن حلى، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، على دعم الجامعة لما يقرره اليمنيون في مؤتمر الرياض.