أخبار عاجلة

سفينة المساعدات الإيرانية تدخل باب المندب وفريق من منظمات المجتمع المدني يستقبلها

اليمن / نبأ – ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن قبطان سفينة المساعدات الإيرانية المتوجهة إلى اليمن يتوقع دخولها مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر صباح الخميس.

ونقلت الوكالة عن مسعود غازي مير سعيد قبطان السفينة "إيران شاهد" قوله: "إذا استمرت الأحوال الجوية الجيدة والأوضاع الفنية للسفينة على حالها، سندخل مضيق باب المندب صباح الخميس".

وتحمل السفينة "إيران شاهد" مساعدات ونشطاء أجانب في طريقها لميناء الحديدة اليمني..

وأوضحت بيانات متابعة السفينة الخاصة برويترز إنها كانت موجودة جنوبي عدن الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش الأربعاء.

ويقوم فريق من الحقوقيين والإعلاميين والناشطين من عدد من منظمات المجتمع المدني بزيارة لمحافظة الحديدة لاستقبال سفينة المساعدات الإيرانية وكذا الاطلاع على أحوال النازحين المتضررين من العدوان السعودي.

وطلبت الولايات المتحدة من إيران تسليم الحمولة "بما يتوافق مع قواعد الأمم المتحدة، عبر مركز التوزيع الذي أقيم في جيبوتي" قبالة سواحل اليمن.

لكن طهران تؤكد أنها نسقت مع الأمم المتحدة، لتفرغ السفينة حمولتها في ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر، الذي يسيطر عليه أنصار الله.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أنها "تراقب" السفينة، مما أثار غضب السلطات الإيرانية، التي حذرت من أي محاولة لتفتيشها.

وتتهم السعودية، التي تقود عدوان يشن غارات منذ 26 مارس على اليمن، طهران بمد أنصار الله بالأسلحة، لكن إيران تنفي، وتؤكد أنها ترسل فقط مساعدات إنسانية.