أخبار عاجلة

في ظل سعي السعودية لامتلاكها.. باكستان تؤكد رفضها لأي طلب بتسليم أسلحة نووية لأي دولة

باكستان / نبأ – أكدت باكستان رفضها الكامل لأي طلب لتسليم أسلحة نووية لأي دولة .. مجددة التأكيد على أن برنامجها النووي "يهدف للدفاع عن النفس والحفاظ على الحد الأدنى من الردع" فضلاً عن إلتزامها بعدم الانتشار النووي.

وذكرت وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية ان هذا الموقف جاء على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية قاضي خليل الله في إيجازه للصحفيين بإسلام آباد امس.

واوضحت الوكالة ان المتحدث أكد "أن باكستان لديها النظام الشامل والقوي لحماية البرنامج النووي" اضافة الى "أن باكستان تدعم أهداف عدم الانتشار النووي وكذلك الأمن والسلامة النووية".

ولفتت الوكالة الباكستانية الى ان المتحدث باسم الخارجية الباكستانية رفض التقارير الصحفية التي تحدثت عن رغبة المملكة السعودية في الحصول على أسلحة نووية من باكستان وأكد ان "لا أساس لها" .

ويأتي مسارعة باكستان لتأكيد رفضها بشأن تسليم او بيع أي من اسلحتها النووية لاي دولة بعدما تحدثت صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية الأحد الماضي نقلاً عن مسئولين أمريكيين بارزين عن "قرار استراتيجي" إتخذته السعودية للحصول على أسلحة نووية "جاهزة" من باكستان.

وأوضحت الصحيفة أن "هذه الخطوة من جانب السعودية التي مولت جانبا كبيرا من البرنامج النووي لإسلام آباد على مدار العقود الثلاثة الماضية تأتي وسط حالة من الغضب المتزايد بين الدول العربية الخليجية بسبب اتفاق يدعمه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وتخشى هذه الدول من أن يتيح لعدوها اللدود، إيران، تطوير قنبلة نووية".

كما يأتي رفض باكستان بعدما رفض برلمانها طلباً تقدمت به السعودية أوائل شهر إبريل الماضي لمساعدتها عسكرياً في العدوان على اليمن، مؤكدة دعمها للحل السياسي للازمة اليمنية.