أخبار عاجلة

السعودية تطلب من العراق بنقل سجناء سعوديين الى كردستان العراق والحكومة ترفض

كانت السعودية قد طلبت في أكثر من مرة من الحكومة العراقية نقل السجناء السعوديين (بينهم مدانون بالارهاب) في سجون بغداد إلى سجون كردستان العراق، أو تجميعهم في أحد السجون المركزية ببغداد، وذلك من أجل تسهيل عملية متابعتهم وزيارتهم وتقصي أمورهم ومتابعتها ".

وقال السفير الصالح وهو المسؤول عن ملف السجناء السعوديين في العراق، في تصريح صحفي الخميس "لايوجد لدينا أي معلومات مؤكدة عن وضع السجناء السعوديين في العراق بعد التطورات الأخيرة على الساحة العراقية، وقد تواصلت السفارة وبشكل يومي مع السفارة العراقية في عمان ومكتب الصليب الأحمر في عمان من اجل موافاتنا بأوضاع السجناء السعوديين".

ويُقدّر عدد السجناء السعوديين الموجودين داخل السجون العراقية 66 سجيناً من بينهم 39 سجيناً يُفترَض نقلهم لإكمال محكومياتهم في بلادهم و27 سجيناً سيشملهم قرار عفو.

وكان العراق والسعودية قد وقعا في شباط 2013 اتفاقية لتبادل السجناء والمحكومين لكن مجلس النواب العراقي قد صوت بالرفض في 14 من شهر كانون الثاني الماضي على مشروع قانون تصديق الاتفاقية الثنائية بين البلدين.

من جانبه أكد وزير العدل حسن الشمري في 19 من شباط الماضي "بان مسألة تبادل السجناء مرهونة بتفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين، ويتوقف هذا التبادل على اهمية التنسيق مع الجانب السعودي"، لافتا الى ان "هناك مشاكل من الجانب السعودي تجاه العراق"، دون ان يوضح طبيعتها واسبابها.