أخبار عاجلة

الجوازات: عقوبة سفر السعودي إلى اسرائيل لا تشمل التوقيف

السعودية/ نبأ- أعلن المدير العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى عن صدور توجيهات من وزير الداخلية محمد بن نايف بدرس تمديد صلاحية جواز السفر السعودي مدة تصل إلى 10 أعوام، فيما كشفت المديرية العامة للجوازات أن عقوبات سفر الأفراد إلى قائمة الدول المحظورة لا تشمل التوقيف، وإنما يتم الاكتفاء بالمنع من السفر.

وأكدت مصادر مطلعة، أنه لم يتم رصد سفر أي سعودي لإسرائيل، وفق صحيفة "الحياة" المحلية.

وأشار المصدر إلى أن «الجوازات» لم تسجل أية زيارة لسعوديين إلى إسرائيل، فيما كانت تايلاند أكثر الدول المحظور السفر إليها. وأكد أن قوانين وزارة الداخلية تعاقب المخالف بمنعه من السفر خارج المملكة لمدة قد تصل إلى ثلاثة أعوام، أو بغرامة مالية لا تتجاوز 5 آلاف ريال، أو بكليهما.

وأوضح أن من المحتمل فك حظر السفر عن دولة البوسنة والهرسك للاستقرار الذي تشهده. وشدد على ضرورة أخذ المسافر الإذن بالسفر إلى تلك الدول وغيرها بالرفع إلى وزارة الداخلية، وتوضيح أسباب الزيارة، وتوجد لجنة لدرس الطلب والرد عليه.

وأوضح المدير العام للجوازات اللواء اليحيى، للصحيفة، خلال تدشينه الحملة الإعلامية «جوازك هويتك» في نادي الضباط، في الرياض أمس، أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمديد فترة سريان جواز السفر، مضيفاً: «الآن نحن في مراحلها النهائية، وستكون بحسب المراحل العمرية للأشخاص حتى عمر 20 عاماً، وسيتم تغيير الجواز كل خمسة أعوام، لتغير الشكل وملامح الوجه، فيما ستكون الصلاحية بعد الـ20 عاماً 10 أعوام، وستختلف الرسوم بحسب كل مرحلة عمرية».