بعد الحكم على الشيخ سلمان.. مرحلة جديدة عمّقت الأزمة

البحرين / نبأ – ليس ما قبل اعتقال الرمز الوطني لشعب البحرين، كما بعده، يؤكد المراقبون. مرحلة سياسية جديدة دخلتها هذه الجزيرة الخليجية، عقب إصدار الحكم على أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان.

المسؤول في منظمة هيومن رايتس فيرست بريان دولي قال إن الحكم بسجن الشيخ علي سلمان يقود البحرين إلى أزمة سياسية اكثر عمقاً.

وأضاف أن إرسال الشيخ سلمان الى السجن بسبب احتجاجات سلمية من شأنه فقط ان يشجع اولئك الذين يدعون الى التغيير بواسطة العنف، كما انه يطيح بأي فرصة للتسوية عبر التفاوض.

بدورها، اعتبرت منظمة العفو الدولية أن الحكم يظهر مجددا استخفاف السلطات البحرينية بحق حرية التعبير. مطالبة بالافراج فورا عن الشيخ سلمان وإلغاء الحكم المسطّر ضدّه.

نائب مدير منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، سعيد بومدوحة، عبر عن صدمته بالحكم، وقال إن الحكم مثال آخر على تجاهل البحرين الفاضح لالتزاماتها الدولية، فقد حكم على سلمان لأنه عبّر عن رأيه بحرية وهذا أمر مرفوض.

هذا وأعرب مفوض الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان «كريستوف شتريسر»، عن قلقه بالحكم على الشيخ علي سلمان ، ورأى أن الحكم بالسجن أربع سنوات على سلمان مبالغ فيه، ورأى شتريسر أن الحكم يشكل ضربة قاسية للحوار الوطني الضروري في البحرين.

وشدد شتريسر على أنه يجب احترام حرية التعبير والتعددية السياسية، كما أعرب عن أمله في ألا يؤدي الحكم على سلمان إلى توترات ومواجهات جديدة في البلاد.

عبر الحكم على الشيخ سلمان، عمق النظام البحريني الأزمة في البلاد إذا، غير مدرك أن الأزمة التي يخلقها بالتعنت وهضم الحقوق لن تعود عليه إلا باتساع الفجوة بينه وبين شعبه، فجوة لن يحصد منها سوى الخيبة والهزيمة.