تصاعد الضغط على تحالف العدوان بسبب الكارثة الإنسانية التي خلفها

اليمن / نبأ – حول تصاعد الضغط على التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن, سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الضوء.

الصحيفة أكدت في تقرير لها أن مسؤولي الإغاثة الدوليين يعملون حاليا على إضافة اليمن إلى قوائم الدول التي تشهد أزمات إنسانية خطيرة, كما أن منظمات حقوق الإنسان وصفت ما يتعرض له اليمن بجرائم الحرب.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن يُصنف الخبراءُ اليمن في المستوى الثالث الذي يعني أنها أصبحت دولة تعاني من أزمة إنسانية خطيرة جدا وذلك جراء الحصار العسكري المفروض على السفن التجارية والذي يقيد إمدادات الغذاء والوقود.

الصحيفة اعتبرت أن تحرك مسؤولي الأمم المتحدة من شأنه أن يعقد الميزان الدبلوماسي الحساس لحلفاء السعودية ومن بينهم الولايات المتحدة المترددة في وصف ما يجري بالحصار.

وأشارت إلى أن الوصف المفضل كما صدر عن دبلوماسي بمجلس الأمن الدولي هو منطقة بحرية مقيدة، إلا أنها أكدت على أنه مهما اختلف التوصيف فإن ما يحدث له عواقب وخيمة على المدنيين اليمنيين.

وذكرت الصحيفة أن نقص الوقود تسبب في وقف ضخ المياه، وسلط الضوء على العدوى المنقولة عبر المياه، في بلد تنفد فيه الأدوية من المستشفيات.

وأشارت إلى أن في اليمن أكثر من مليونين ونصف المليون طفل يعانون خطر الإصابة بالحصبة بسبب تعطل برامج التطعيمات، كما ارتفعت حصيلة القتلى في اليمن إلى أكثر من ثلاثة آلاف شخص.